Herelllllan
herelllllan2

إتفاق عراقي إيراني على إستئناف ضخ الغاز ودفع المستحقات المتأخرة

يمانيون – وكالات

إتفق العراق وإيران على استئناف الأخيرة ضخ الغاز إلى العراق لتشغيل محطات الكهرباء بدءاً من الغد، وذلك بعد أيام من إعلان تخفيض تلك الواردات بشكل كبير لوجود متأخرات مالية لإيران لدى الجانب العراقي.

وتعليقا على استقبال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، يوم أمس الثلاثاء، نقلت وكالة أنباء “سبوتنيك” عن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، قوله: إنه “تم الاتفاق مع الجانب الإيراني على معاودة ضخ الغاز بدءا من يوم غد لتشغيل المحطات الكهربائية”.

وأضاف إنه “تم تذليل العقبات فيما يخص دفع المستحقات للجانب الإيراني”.. موضحا أن “الاتفاق ينص على استئناف واردات الغاز من إيران وفق الكمية المتفق عليها سابقا، والبالغة 50 مليون متر مكعب”.

وفاجأت إيران العراق بقرار حول ديون بغداد بعد أن تجاوزت رقما كبيرا.

ونقل موقع “السومرية نيوز” العراقي، عن شركة الغاز الوطنية في إيران، القول: إنها تخفض إمداد العراق بالغاز بسبب الديون.

هذا وقد تجاوزت ديون العراق المستحقة لإيران 6 مليارات دولار.. وأفادت شركة الغاز الإيرانية، بأن هناك فواتير بـ5 مليارات دولار على العراق منها 3 مليارات محجوبة لا يمكن الوصول إليها.

وتقول الشركة الإيرانية إن الأموال المحجوبة لا يمكن الوصول إليها في المصرف العراقي للتجارة.. كما أن هناك ديونا مستحقة أخرى تتجاوز ملياري دولار، ومخالفات تعاقدية تزيد عن مليار دولار.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com