رسالة اليمن الى العالم

وزير الخارجية الروسي: المفاوضات بشأن الضمانات الأمنية جرت وفقا لتوقعاتنا

يناير 13-2022
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في حوار مع القناة الأولى الروسية أن المشاورات مع الولايات المتحدة وحلف الناتو بشأن مبادرة الضمانات الأمنية جرت وفقا لتوقعات موسكو .
وذكر لافروف أن المفاوضات الأخيرة أظهرت خطورة التنافس على الصعيد الدولي، مضيفا أن الغرب تبنى خلالها مواقف قاسية ومتصلبة ولم يبد استعدادا لتقديم أي تنازلات إطلاقا، لاسيما فيما يخص طلب روسيا وقف تمدد حلف الناتو شرقا.
وأشار لافروف إلى أن الشركاء الغربيين طرحوا مواقفهم هذه خلال المفاوضات بطريقة مهنية، لافتا إلى أن ذلك يبعث على الأمل في أن واشنطن ستقيم نتائج هذه الاجتماعات في المستقبل.
وتابع الوزير أن روسيا من جانبها طرحت أيضا رؤيتها بحزم، مضيفا: “كانت لدينا براهين لا يمكن للغرب استخدامها”.
وأكد لافروف أن موسكو في المشاورات بشأن الضمانات الأمنية تعطي الأولوية إلى التفاوض مع الولايات المتحدة وليس الناتو، قائلا إن الحلف يظهر حاليا غياب القدرة التام على التوصل إلى اتفاقات.
وصرح بأن الولايات المتحدة أكدت لموسكو نيتها إعداد حزمة مقترحات خاصة بها ردا على المبادرة الروسية في الأسبوع القادم، بينما تعهد الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ بإعداد مقترحات من حلف شمال الأطلسي أيضا ومن المتوقع أن يحدث ذلك في غضون أسبوع.
واشار إلى أن روسيا ستحدد تصرفاتها المستقبلية نظرا لكيفية رد الغرب على اقتراحاتها.
وحذر الوزير الروسي من أن بلاده لن تنتظر رد الغرب على مبادرتها إلى ما لا نهاية، قائلا: “نأمل على أي حال في تطبيق الوعود التي تلقيناها في جنيف وبروكسل، حيث تعهدت الولايات المتحدة والناتو بوضع اقتراحاتهم على الورق”.

قد يعجبك ايضا