رسالة اليمن الى العالم

ينس ستولتنبرغ ” : لن نتنازل عن التوسع ونشر القوات في الشرق

يناير 14-2022
أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ اليوم الجمعة، عدم تنازل الحلف عن التوسع ونشر القوات في الشرق، وسط احتجاجات روسية .
وقال ستولتنبرغ في تصريحات نقلتها الإذاعة البولندية “نحن الآن في لحظة حرجة تجاه الأمن في أوروبا، ويجب أن نتحدث مع روسيا، بما في ذلك، ومن أجل أن ننقل إليها الموقف الإجماعي لجميع الحلفاء، بأننا لن نقدم أي تنازلات إذا كان الحديث يدور عن المبدأ”.
واضاف ان “لكل دولة الحق في اختيار مسارها الخاص وتقرير ما إذا كانت تريد الانتماء إلى الحلف العسكري، الذي يمثله “الناتو” أم لا”.
وتابع “كذلك من حقنا حماية جميع الحلفاء ونشر القوات في الجزء الشرقي للناتو”.
وعقد اجتماع لمجلس “روسيا – الناتو”، في بروكسل، يوم الأربعاء الماضي، وجاء في أعقاب المحادثات بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة، يومي 9 و10 كانون الأول/يناير، في جنيف.
وجرت يوم أمس الخميس، مشاورات في فيينا، على منصة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وكانت روسيا قد نشرت، في نهاية عام 2021م، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بشأن الضمانات الأمنية.
وتطالب موسكو بضمانات قانونية، حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.
ونفت روسيا مراراً الاتهامات الغربية والأوكرانية لها، بالتصعيد .. مؤكدة أنها لا تهدد أحداً، وأنها تجري تدريباتها العسكرية على أراضيها وهو حق سيادي لا يجب أن يزعج أحداً.

قد يعجبك ايضا