Herelllllan
herelllllan2

زيلينسكي يعلن استعداده لبحث قضايا القرم ودونباس مع بوتين

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي استعداده لبحث “قضايا شبه جزيرة القرم ودونباس” مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال زيلينسكي في مقابلة مع قناة “Suspilni” التلفزيونية الأوكرانية: “في أول لقاء مع رئيس روسيا، أنا مستعد لطرح هذه القضايا، بشأن الأراضي المحتلة، فهي ذات صلة ومهمة بالنسبة لنا. لكنني متأكد من أن هذا الحل لن يتم اتخاذه في هذا الاجتماع”.

وأضاف: “أعتقد أن هذه قصة صعبة للغاية على الجميع، شبه جزيرة القرم ودونباس. ومن أجل إيجاد طريقة للخروج من هناك، تحتاج إلى اتخاذ هذه الخطوة الأولى، التي تحدثت عنها وهي ضمانات أمنية، ونهاية الحرب. وفي الوقت نفسه نتفق على أننا نحل قضايا الأراضي المحتلة مؤقتا”.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة لا تمتلك في أوروبا أسلحة بيولوجية وكيميائية.

وقال بايدن خلال لقاء مع رجال الأعمال، يوم الاثنين: “هذا غير صحيح، بوسعي ضمان ذلك”.

وأضاف أن أوكرانيا لا تمتلك مثل هذه الأسلحة أيضا.

وأشار بايدن إلى أن اتهام روسيا للولايات المتحدة وأوكرانيا “دليل واضح” على أن موسكو “تنظر في استخدام هذين النوعين (من الأسلحة)”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في وقت سابق أن الولايات المتحدة كانت تشرف على تطوير “برامج للأسلحة البيولوجية” في أوكرانيا، وأنفقت أكثر من 200 مليون دولار على تمويل تلك الأعمال.

وسخرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا من تصريحات المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، التي قالت إن “واشنطن لم تطلب من الشركات مغادرة روسيا”.

وكتبت زاخاروفا على “تيليغرام” ساخرة: “قالت بساكي إن السلطات الأمريكية لم تطلب من أي شركة تعليق أنشطتها في روسيا. قررت الشركات بنفسها مغادرة البلاد”.

وتابعت زاخاروفا: “مثلا، خط السيل الشمالي-2، قرر بنفسه عدم السماح بمرور الغاز”.

وكانت بساكي قالت في وقت سابق إن على الشركات الأمريكية أن تقرر بنفسها مسألة مغادرة السوق الروسية، ولم يطلب البيت الأبيض من أي شركة القيام بذلك.

وأعلن المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن الاتحاد لن يفرض عقوبات جديدة ضد روسيا هذا الأسبوع.

وقال بوريل خلال مؤتمر صحفي في أعقاب اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والدفاع في بروكسل، يوم الاثنين، إن “فرض العقوبات رسميا يتطلب إجراءات محددة، وأنا لا أعتقد أنه سيكون وضع إجراءات جديدة هذا الأسبوع”.

وأضاف أن قمة الاتحاد الأوروبي “ستناقش ما يمكن القيام به” في هذا الصدد.

وامتنع بوريل عن الرد على أسئلة الصحفيين حول شروط رفع العقوبات، أو ما إذا تم فرضها “للأبد”.

يذكر أن قمة الاتحاد الأوروبي من المقرر أن تعقد في بروكسل يومي 24 و25 مارس الجاري.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن فرض عدة حزم من العقوبات على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، التي انطلقت في 24 فبراير الماضي.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com