رسالة اليمن الى العالم

بكين تدعو كانبرا إلى وقف الاستفزازات في بحر الصين الجنوبي

دعت الصين أستراليا إلى وقف الاستفزازات الخطيرة، بعد اعتراضها طائرة عسكرية أسترالية في المجال الجوي لبحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تان كيفي، اليوم الثلاثاء، إنّه “في 26 أيار/مايو، دخلت طائرة دورية أسترالية مضادة للغواصات من طراز بي-8 أي المجال الجوي بالقرب من أرخبيل شيشا الصيني (جزر باراسيل) لتنفيذ مهام استطلاعية، واستمرت بالاقتراب من المجال الجوي لأرخبيل شيشا، متجاهلةً التحذيرات المتكررة من الجانب الصيني”.

وأضاف المتحدث الصيني أنّ “القوات البحرية والجوية التابعة للقطاع الجنوبي للقيادة القتالية لجيش التحرير الشعبي الصيني قامت بتنفيذ عملية التعارف مع الطائرة الأسترالية، ثم أصدرت تحذيراً مطالبةً بمغادرة المنطقة”.

وأشار إلى أنّ “الطائرة الأسترالية شكلت تهديداً خطيراً لسيادة الصين وأمنها، وكان رد الجيش الصيني محترفاً وآمناً وعقلانياً وقانونياً”.

ودعا المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية كانبيرا إلى “الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الاستفزازية الخطيرة، وتقييد أنشطة قواتها البحرية والجوية بشكل شديد، وإلّا فإنّ أستراليا ستكون مسؤولة عن جميع العواقب الوخيمة المترتبة على ذلك”.

وقبل يومين، أفادت وزارة الدفاع الأسترالية بأنّ “طائرة عسكرية صينية اعترضت طائرة أسترالية في المجال الجوي في بحر الصين الجنوبي يوم 26 أيار/مايو، مما عرض سلامة الطائرة الأسترالية وطاقمها للخطر”.

وتشهد العلاقات الأسترالية الصينية توتراً على خلفية توقيع جزر سليمان اتفاقية أمنية مع الصين، وهو ما ترى فيه كانبرا توسعاً صينياً في المحيط الهادئ.

قد يعجبك ايضا