Herelllllan
herelllllan2

بالتزامن مع مناورات “الناتو”.. روسيا تجري مناورات في بحر البلطيق

بالتزامن مع مناورات “الناتو”.. روسيا تجري مناورات في بحر البلطيق

شاركت عشرات السفن الروسية، اليوم الخميس، في مناورات عسكرية في بحر البلطيق، في ظلّ ازدياد التوتر حول هذه المساحة الاستراتيجية التي يُجري فيها حلف شمال الأطلسي حالياً مناورات أيضاً.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إنّه “في إطار هذه المناورة، غادرت مجموعات بحرية تكتيكية من أسطول البلطيق قواعدها وانتشرت في مناطق محددة”.

وبحسب الوزارة، تشارك نحو 60 سفينة و40 طائرة ومروحية في هذه التدريبات التي تحصل حالياً في البرّ في مراكز تدريب في جيب كالينينغراد الروسي الواقع بين بولندا وليتوانيا.

وفي وقت سابق، شاركت نحو 20 سفينة روسية في مناورة في هذه المنطقة أيضاً. وتضمّنت المناورات تدريباً لمقاتلة سوفياتية الصنع، من طراز ميغ 23، وقاذفة سوخوي 24 تابعة لسلاح الطيران السوري، بالإضافة إلى مقاتلات روسية حديثة تابعة لسلاح الجوّ الروسي من طراز ميغ 29 وسوخوي 35.

وتجري التدريبات الروسية في وقت يقوم حلف شمال الأطلسي بمناورات بحرية سنوية كبرى في بحر البلطيق منذ الأحد الماضي، يطلق عليها اسم “بالتوبس 22″، ومن المقرر أن تستمر حتى 17 حزيران/يونيو.

ويندرج هذا النشاط العسكري المكثف في سياق توترات شديدة بين موسكو والدول الغربية منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

وأصبحت منطقة بحر البلطيق الاستراتيجية مركز اهتمام كبير الشهر الماضي، حين أصبحت طلبات انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي رسمية.

الجدير ذكره أنّ وزير خارجية لاتفيا، إدجارز رينكيفيكس قال الشهر الماضي، إنّ “بحر البلطيق يتحول إلى منطقة تابعة لحلف الناتو”، وذلك على خلفية خطط السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف.

وعلّقت روسيا على لسان نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي،  بقولها إن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، “سيحوّلهما إلى هدف محتمل للقوات المسلحة الروسية”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com