Herelllllan
herelllllan2

600 مليون دولار حجم الاضرار التي لحقت ب42 مؤسسة مهنية وتقنية طالها العدوان

يمانيون../

اعلنت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني عن الحصيلة النهائية لحجم الأضرار التي تعرضت لها اكثر من 42 مؤسسة فنية ومهنية وكلية مجتمع تابعة للوزارة في مختلف المحافظات والتي تم استهدافها بصورة مباشرة من قبل العدوان السعودي- الامريكي الغاشم على اليمن.

واوضح التقرير النهائي الصادر عن الوزارة حصلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه أن اليمن خسرت ما يقارب من 600 مليون دولار جراء استهداف طيران العدوان بصورة مباشرة هذه المؤسسات التعليمية والتدريبية والتي ادت إلى تدمير كلي لمكوناتها وتجهيزاتها وكذا الحاق اضرار جسيمة بالمباني المجاورة وتوقف العملية التعليمية في عدد من المعاهد المهنية والتقنية في بعض المحافظات.

وأشار التقرير إلى أن طائرات العدوان استهدفت بشكل مباشر منذ مارس وحتى نهاية ديسمبر من العام 2015م مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني العاملة والجاهزة والتي في قيد الإنشاء في مختلف المحافظات والتي أبرزت حجم الحقد للعدوان السعودي الغاشم على اليمن ومقدراته ومنجزاته ومؤسساته المدنية وغير المدنية والتي تجاوز في قصفها كل الاعراف والقوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة والشرائع السماوية في تحييد المؤسسات التعليمية والمدنية اثناء الصراعات والحروب مهما كانت المبررات.

ولفت التقرير إلى أن أستهداف العدوان السعودي – الامريكي للمنشآت التعليمية في اليمن يعني القضاء على مستقبل كافة أبناء اليمن وحرمانهم من التعليم لسنوات ورفع حجم البطالة في اوساط الشباب وزيادة نسبة الفقر في المجتمع اليمني، فضلاً عن المساهمة في انتشار ظاهرتي الجريمة والإرهاب والتطرف وتهديد الآمن في المنطقة العربية، وكذا تأخير عجلة التنمية في البلاد لسنين طويلة قادمة.

وبين التقرير أن المباني التي تم استهداف اجزاء منها ستكون مكلفة لإعادة إنشائها ولن تكون بنفس الجودة وتحتاج إلى وقت طويل وتكلفة مرتفعة، نظراً لارتفاع التكلفة الإنشائية والتجهيزات للمؤسسة الواحدة والتي تتراوح مابين ” 10- 15 مليون دولار فيما بعضها تجاوزت عملية الانشاء والتجهيز اكثر من 23 مليون دولار كالمعهد التقني العالي متعدد الاغراض البولتكنيك ” .

و اشار التقرير إلى أن من بين هذه المؤسسات التي تم استهدافها بصورة مباشرة بمحافظة صنعاء ” المعهد المهني الصناعي بمناخة، والمعهد المهني الصناعي في جحانة، والمعهد التقني التجاري الحيمة الداخلية، والمعهد التقني التجاري الرقة همدان، والمعهد التقني بني مطر، مما اسفر عن تدمير شبة كلي للورش التعليمية والتدريبية وسكن المدرسين والطلاب، والمخازن والفصول الدراسية والمكتبة والملاحق في تلك المعاهد.

وفي امانة العاصمة استهدف الطيران قصف عدد من المنشئات التعليمية حيث تعرض المعهد الفندقي السياحي بمنطقة سعوان بأمانة العاصمة لاستهداف مباشر ادى الى حدوث اضرار بالغة في البنية التحتية وتهدم المبنى الإداري والتعليمي وصالات الطعام والمكتبات والمطعم ومبنى الفندق والسور والخزانات العلوية والسفلية، وتعرض المعهد التقني الصناعي بسعوان لأضرار بالغة نتيجة استهدافه بصورة مباشرة، إضافة إلى تعرض المعهد التقني العالي “البوليتكنيك” بحي صوفان إلى اضرار بالغة في المبني الأكاديمي والإداري وقاعة الاحتفالات والمطعم نتيجة استهداف منطقة مجاورة.

وتعرض المعهد اليمني-التركي الحرفي بمنطقة نقم بالأمانة إلى أضرار بالغة نتيجة استهداف المنطقة المجاورة للمعهد خصوصاً في الورش التعليمية وسكن الطلاب والمدرسين واستراحة الطالبات والمخزن العام وورشة الحرف التقليدية والمبني الإداري وبعض المعامل الحديثة، و تعرض المعهد التقني الصناعي بذهبان لأضرار بالغة في المباني والورش التعليمية نتيجة استهداف مباني مجاورة للمعهد.

كما استهدف العدوان كلية مجتمع يريم بمحافظة إب اسفر عن تدمير كلي للورش التعليمية والتدريبية وصالات الطعام وسكن الطلاب والمدرسين وخزانات المياه والموالدات الكهربائية.

وفي محافظة البيضاء اوضح التقرير أن طائرات العدوان استهدف ايضاً بصورة مباشرة المعهد المهني الصناعي بالسوادية، والمعهد التقني القرشية برداع، والمعهد المهني التجاري والمعهد المهني الصناعي بمحافظة البيضاء، اسفر عن تدمير كلي للورش التعليمية والحرفية في تلك المعاهد وسكن الطلاب والمدرسين والمباني الإدارية والمخازن والمباني الملحقة.

وفي محافظة صعدة اوضح التقرير أن طائرات العدوان استهدفت مكتب التعليم الفني، والمعهد المهني المركزي، والمعهد التجاري، والمعهد المهني الصناعي بالمحافظة اسفر عن تدمير كلي للمباني الإدارية والورش التعليمية والحرفية وسكن الطلاب والملاحق.

وفي محافظة تعز اشار التقرير إلى أن طائرات العدوان الهمجي قصفت المعهد المهني الصناعي، والمعهد التقني التجاري بالحصب، والمعهد الصناعي الحوبان، ومعهد الخطوة الأعروق، والمعهد التقني بحيفان ادى إلى تدمير اجزاء كبيرة من الورش التعليمية والتدريبية وسكن الطلاب والمدرسين والمعامل الدراسية.

وفي محافظة ذمار تعرضت كلية المجتمع، والمعهد المهني الصناعي الدرب، لاستهداف مباشر من طائرات العدوان ادى الى تدمير شبة كلي للمعهد وكلية المجتمع وملحقاتهما التعليمية والتدريبية والمباني الإدارية والتعليمية وسكن المدرسين والطلاب والمخازن وخزانات المياه.

وفي محافظة الحديدة استهدف العدوان كلية المجتمع، والمعهد المهني الصناعي باللحية بصورة مباشرة ادى الى تدمير اجزاء كبيرة من الورش التعليمية والتدريبية وسكن الطلاب والمدرسين وصالات الطعام والمخازن، إضافة إلى استهداف المعهد المهني الحوك، والمعهد المهني الصناعي الخوخة، وكذلك المعهد التقني التجاري بباجل بالمحافظة اسفرت جميعها عن تدمير شبة كلي للمباني والورش التعليمية والإدارية.

وفي محافظة المحويت تعرض المعهد التقني الزراعي بالرجم لأضرار بالغة في مبنى القسم الزراعي والمحلب، والسكن واستراحة الطالبات والعيادة البيطرية والمخزن العام وحضائر الحيوانات، وكذلك تم استهداف بصورة مباشرة بعدة غارات جوية لمكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة عمران خلف اضرار بالغة في المنشآت والمباني المجاورة.

وبين التقرير أن معهد الصالح بمحاظة مأرب تعرض ايضاً لأضرار بالغة نتيجة استهداف طائرات التحالف الممنهج للمؤسسات التعليمية والتدريبية في اليمن ومنها هذا المعهد الذي ادى إلى تدمير وتضرر اجزاء في المعهد البيطري، والزراعي، والصناعي، اضافة إلى استهداف المعهد المهني الصناعي بصرواح ادى إلى تدمير شبه كلي للورش التعليمية والمباني الإدارية وسكن الطلاب والمدرسين.

وفي محافظة لحج استهدفت طائرات العدوان بصورة مباشرة معاهد بومدين للتدريب المهني ، والمعهد الزراعي والتجاري صبر، والمعهد المهني الصناعي الحوطة، وكذا كلية مجتمع الهجر قبيطة بالمحافظة ادت إلى تدمير كلي للورش التعليمية والمنشآت والمباني وسكن الطلاب والمدرسين والملاحق، إضافة إلى استهداف المعهد التقني بعتق بمحافظة شبوة بصورة مباشرة ادى إلى تدمير كلي للمباني الإدارية والتعليمية ومركز المعلومات والمخزن والملاحق.

وفي محافظة الضالع تعرض المعهد التقني التجاري وكلية المجتمع بالمحافظة لاستهداف مباشر من قبل طيران تحالف العدوان مما ادى إلى حدوث اضرار بالغة في المباني والورش التعليمية والتدريبية وسكن الطلاب والمدرسين والمباني الإدارية والملاحق، كما تعرضت كلية عبس بمحافظة حجة لأضرار بالغة نتيجة قصفها بصورة مباشرة مما ادى إلى تدمير اجزاء كبيره من منشآتها التعليمة والإدارية والذي ينم عن حقد اسود ودفين لعدوان التحالف الهمجي الذي لم يفرق بين استهداف مؤسسة مدينة وتعليمية وأخرى عسكرية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com