Herelllllan
herelllllan2

قبيل قمة “بريكس”.. الصين تدين توسيع التحالفات العسكرية في العالم

قبيل قمة “بريكس”.. الصين تدين توسيع التحالفات العسكرية في العالم

دان الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأربعاء، توسيع التحالفات العسكرية، في خطاب ألقاه قبل بدء قمّة مع قادة روسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، حسبما ذكرت وكالة “شينخوا”.

وقال جين بينغ في منتدى “بريكس” الاقتصادي: إنّ “الأزمة في أوكرانيا مؤشّر إنذار آخر للعالم”، منتقداً “توسيع التحالفات العسكرية والسعي لتحقيق الأمن الفردي على حساب أمن الدول الأخرى”.

وأضاف: “هذا التاريخ المؤلم يُظهر أنّ المواجهة بين الكتل المهيمنة (…) لن تجلب السلام والأمن، بل الحرب والصراعات فقط”، مشيراً إلى أنّ “البشرية عانت تبعات حربَين عالميتين، وفصلاً مظلماً من مواجهات الحرب الباردة”.

وتمثّل “بريكس”، وهي مجموعة مؤثرة من الاقتصادات الناشئة (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، أكثر من 40% من سكان العالم وقرابة ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وقد امتنع 3 من أعضائها وهم: الصين والهند وجنوب أفريقيا، عن التصويت على قرار للأمم المتحدة يدين العملية العسكرية الروسية.

وفي اتصال هاتفي، الأسبوع الماضي، بنظيره الروسي، اتفق شي وبوتين على توسيع التعاون في مجالات الطاقة والصناعة بسبب سياسة العقوبات التي يفرضها الغرب، وبحثا مسائل تعزيز العلاقات العسكرية والتقنية بين البلدين.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com