رسالة اليمن الى العالم

العدوان الغاشم يدمر الموروث الشعبي والثقافي بمحافظة حجة

حجة – يمانيون :
قال مدير عام مكتب الآثار بمحافظة حجة حمود غيلان إن طيران العدوان السعودي اﻻمريكي الغاشم دمر كل ما كان يمتلكه أبناء المحافظة من الموروث الشعبي والثقافي .

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن ستة مواقع أثرية وتاريخية بالمحافظة تعرضت إما للتدمير الكلي أو الجزئي جراء اﻻستهداف المباشر لها من قبل طيران العدوان السعودي الأمريكي”.

وأشار إلى أن حصن الشرف في مديرية المحابشة قضاء الشرفين تعرض للتدمير الكلي ، في حين تعرض حصن نعمان ومبنى المنصورة بمدينة حجة وقلعة كحلان والمسجد التابع لها بمديرية عبس وخراب شعيل بالظفير مديرية مبين ، تعرضت للتدمير الجزئي.

وتوقع غيلان حدوث تدمير كلي لقلعة حرض القديمة وحصن قفل حرض وخراب جبل جحفان بمديرية حرض وكذا قلعة الإدريسي ومبنى المنصورة وقشلة ميدي والمجمع الحكومي للقديم بمديرية ميدي إضافة إلى خراب الجوبة وخراب الخول وخراب المعلا ….
لافتاً إلى أن المكتب لم يتمكن من زيارة تلك المناطق لتفقد حجم الأضرار فيها جراء القصف الجوي الهستيري لقوات العدوان على كل المديريات الحدودية .. مؤكداً أن إصرار العدوان على تدمير الآثار والمناطق التاريخية في اليمن محاولة لطمس تاريخ اليمن وتشويه حضارته التي عرفت على مر العصور.

ودعا غيلان منظمة اليونيسكو وكافة المنظمات الدولية المعنية بالتاريخ والثقافة والآثار إلى تحمل مسئولياتها تجاه ما تتعرض له آثار اليمن من تدمير ممنهج من قبل العدوان السعودي باعتبار هذه الآثار تراثا عالميا ملك للإنسانية جمعا
.

قد يعجبك ايضا