رسالة اليمن الى العالم

روسيا ترفض تقرير وكالة الطاقة الذرية حول “زابوريجيا” لعدم إدانة أوكرانيا

يمانيون../

أعلنت روسيا، عن رفضها للتقرير الذي أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الوضع في محطة “زابوريجيا” النووية جنوب أوكرانيا، وعدم إدانتها لكييف.

وقال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إن بلاده “تأسف لعدم الإشارة في تقرير وكالة الطاقة الذرية إلى مصدر قصف محطة “زابوريجيا” النووية.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية دعا نيبينزيا الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإدانة الهجمات الأوكرانية المستمرة على المحطة النووية، مضيفا أن روسيا ترحب بقرار وكالة الطاقة الذرية بشأن وجود ممثلين دائمين لها داخل محطة “زابوريجيا” ومستعدة للتعاون التام معها.

ولم تحمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير نشرته الثلاثاء من 52 صفحة، أي طرف المسؤولية عن الأضرار في المحطة النووية، بل اكتفت بوصف الوضع بأنه “لا يمكن تحمله، وهناك مخاطرة بحدوث كارثة إذا لم يتوقف القصف”.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصف المحطة النووية.

يذكر أن القوات الروسية تمكنت في شهر مارس الماضي من إحكام سيطرتها على المحطة، بعد فترة وجيزة من بداية العملية العسكرية على أوكرانيا.

وتعتبر “زابوريجيا أكبر محطات الطاقة النووية في أوروبا، حيث تتألف من 6 مفاعلات، وتقوم بإنتاج صافي طاقة يبلغ 5700 ميجاوات.

قد يعجبك ايضا