رسالة اليمن الى العالم

وردنا الآن.. وزارة الثروة السمكية تقر هذا الأمر “الهام” تحقيقاً للمصلحة العامة وخدمةً للمواطنين (تفاصيل)

يمانيون/ صنعاء

ناقش اجتماع موسع اليوم برئاسة وزير الثروة السمكية محمد الزبيري، المواضيع التي تهم القطاع السمكي والصعوبات التي تواجه تسويق المنتجات السمكية وسبل معالجتها.

واستعرض الاجتماع الذي ضم وكيلي الوزارة لقطاعي الاستثمار ماهر السيد، وخدمات الإنتاج والتسويق السمكي عبدالغني الولي، جهود الوزارة للنهوض بالقطاع السمكي وخاصة عملية التسويق والصعوبات التي تواجهها في تنفيذ مهامها.

وتطرق الاجتماع إلى أوضاع أسواق بيع الأسماك ومدى التزامها بالمعايير والضوابط الصحية والجودة، وكذا المعالجات التي تم التوصل إليها لحل الإشكاليات في مجال التسويق السمكي وبما يحقق المصلحة العامة ويسهم في حصول المواطنين على الأسماك بجودة عالية وأسعار مناسبة.

وأقر الاجتماع إنشاء شركة مساهمة متخصصة في تجارة وتسويق الأسماك والأحياء البحرية بأمانة العاصمة، يساهم فيها القطاع الحكومي والشركات الخاصة والمستثمرون والعاملون في التسويق السمكي وكل من يرغب في المساهمة في الشركة التي تشرف عليها وزارة الثروة السمكية، ولما من شأنه تنظيم عملية بيع الأسماك بالجملة وفق معايير ووسائل التسويق الحديثة.

وفي الاجتماع أكد وزير الثروة السمكية على ضرورة التزام جميع العاملين في التسويق السمكي بالمعايير والمواصفات والاشتراطات القانونية والالتزام بتأهيل وتحسين الأسواق غير المطابقة للشروط والمعايير المعتمدة للحصول على الترخيص من الوزارة.

وأشار إلى أهمية إنشاء شركة مساهمة لتسويق الأسماك، بما يكفل تنظيم عملية البيع بالجملة وتعزيز جاذبية أسواق التجزئة في أمانة العاصمة، وضمان الجودة والسلامة الصحية للمنتجات البحرية، وتتبع مسارها.

ولفت الوزير الزبيري إلى أن الشركة التي سيتم إنشاؤها ستضم القطاع الحكومي والخاص والمستثمرين ومسوقي الأسماك وغيرهم.. مؤكدا ضرورة البدء في إجراءات تأسيس الشركة على أن يتولى قطاعا الاستثمار وخدمات الإنتاج والتسويق السمكي بالوزارة مع كافة الشركاء إعداد التصورات والدراسات اللازمة خلال الشهرين المقبلين، ومتابعة استكمال الإجراءات التأسيسية والقانونية لإشهار الشركة.

وأكد استعداد الوزارة تجهيز كافة المخططات والمواصفات الفنية لإنشاء سوق نموذجي لبيع المنتجات البحرية بالجملة في الموقع المناسب الذي يتم اختياره بالتشاور مع المساهمين في الشركة.

وتطرق الزبيري إلى وضع سوق البليلي للأسماك وضرورة التزام الشركة المستثمرة له بتنفيذ الإصلاحات والالتزام بالمعايير والاشتراطات المطلوبة والمتبعة في أسواق بيع الأسماك بالتجزئة، والتعليمات الصادرة من قبل الوزارة بهذا الشأن، على أن يستمر البيع فيه بالجملة خلال الشهرين المقبلين مؤقتاً حتى يتم إنشاء الشركة والسوق النموذجي.. مؤكدا أن الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة في حال عدم الالتزام بذلك.

حضر الاجتماع عدد من الوكلاء والوكلاء المساعدين والمختصين بالوزارة.

قد يعجبك ايضا