Herelllllan
herelllllan2

القيادة الأوكرانية: صواريخ “هيمارس” الأميركية تفقد جدواها أمام الجيش الروسي

أكد القادة العسكريون الأوكران في باخموت أن لا جدوى لأنظمة “هيمارس” (HIMARS) الصاروخية الأميركية في معاركها بمدينة أرتيوموفسك، خصوصاً بعد فشلها في التأثير بشكل كبير في خطوط إمداد القوات الروسية.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأنّ قيادة الجيش الأوكراني توصّلت إلى استنتاج بأنّ القوات الروسية تكيفت بشكل ملحوظ مع الأنظمة الصاروخية الغربية، ونجحت بإعادة توزيع مستودعات الذخيرة لجعلها أقل عرضة للهجمات الأوكرانية.

واعتبر هذا “تغييراً ملحوظاً” في روايات القادة الأوكرانية عما كانت عليه خلال فصل الصيف، عندما وصلت الأسلحة لأول مرة من قبل حلفاء أوكرانيا الغربيين.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ القوات الروسية تقوم بتحرير تدريجي لمدينة أرتيوموفسك، وتطرد القوات الأوكرانية عن طريق استهداف معداتها ومواردها البشرية.

وتتركز المعركة في منطقة دونباس الحرجة في باخموت وليمان، اللتين تعتبران مدينتين استراتيجيتين، ويتم العمل على التموضع فيهما قبل أن تصاب الخطوط الأمامية بالركود مع حلول الطقس البارد.

ومنذ بدء الحرب في أوكرانيا في شباط/فبراير،  ضخّت الحكومة الأميركية، بحسب صحيفة “ذا انترسبت”، أموالًا وأسلحة لدعم الجيش الأوكراني أكثر مما أرسلته في عام 2020 إلى أفغانستان و”إسرائيل” ومصر مجتمعة.

وأشارت التقديرات إلى أنّ الرقم الحقيقي لالتزام الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا أعلى بكثير مما يتمّ الإعلان عنه بشكل جزئي، وقد يصل إلى 40 مليار دولار أو 110 ملايين دولار يومياً خلال العام الماضي، بحسب الصحيفة.

وكان الرئيس الأميركي  جو بايدن قد أعلن في خطاب له أنّ واشنطن، في إطار المساعدات الأميركية المقدّمة إلى كييف، ستوفر للجيش الأوكراني حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.98 مليار دولار.

 

 

قد يعجبك ايضا