Herelllllan
herelllllan2

الحديدة.. تدشين مشروع تجميع وتوريد الحليب الطازج بمديرية المراوعة

يمانيون/ الحديدة

دشنت جمعية الكشوبع لإنتاج الحليب، بمديرية المراوعة محافظة الحديدة، اليوم، مشروع تجميع وتوريد الحليب الطازج بمقر الجمعية في منطقة كيلو 18.

وخلال التدشين أشار المحافظ، محمد عياش قحيم، إلى أهمية المشروع في كسر الحصار الذي يفرضه العدوان على الشعب اليمني، باتجاه الوصول إلى الاكتفاء الذاتي والتقليل من الاعتماد على الاستيراد الخارجي.

وأكد أن الاهتمام بهذه المشاريع يأتي استجابة لتوجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وأشاد المحافظ قحيم، بمبادرة المزارعين في تنظيم عملية إنتاج وتجميع الحليب واستغلالها بما يعود بالنفع على الأسر المنتجة والاقتصاد الوطني.

وأكد أهمية دعم منتجي الحليب والأخذ بأيديهم لإيجاد المعامل والمبردات بالتنسيق مع وزارتي الصناعة والزراعة واللجنة الزراعية السمكية العليا، لتصويب العمل المجتمعي والوصول للاكتفاء الذاتي الحقيقي بمضمونه المستدام.

من جانبه، أشار مدير عام مديرية المراوعة، عبدالله المروني، إلى ما يتميز به المزارع اليمني من عزة وكرامة في مواجهة الحرب الاقتصادية، مشيدا بصمود المزارعين في مواجهة العدوان على الوطن، والتقليل من خسائر الحرب الاقتصادية على البلاد، من خلال هذه المشاريع التي تعود بالنفع على الأسر والمجتمع.

وأكد دعم السلطة المحلية لجمعية منتجي الحليب في المديرية، وتذليل الصعوبات أمامها بما يكفل تطور مشاريعها مستقبلا.

بدوره أوضح رئيس الجمعية، عبد الله كشوبع، أن المشروع يعتبر باكورة عمل الجمعية، حيث بدء العمل فيه أوائل العام 2021م بإنتاج أولي 400 لتر من الحليب يوميا.

وأشار إلى أن الإنتاج بدأ في العام 2021م، بعد التعافي من آثار العدوان التي دمرت مزارع وزرائب الأبقار نهائيا وأدت إلى نفوق الآلاف من الأبقار والمواشي، حيث ارتفع الإنتاج مع نهاية العام 2021م، إلى 10 آلاف لتر يوميا .

وأوضح كشوبع أن الإنتاج وصل حاليا إلى 11 ألف لتر يوميا، مبينا أنه يتم تجميع الحليب من مديريات الصليف: الحالي، الحوك، المراوعة، المنصورية، الدريهمي، السخنة، وباجل، بجهود ذاتية، ويتم توريده إلى مصنع نانا، ضمن اتفاقية بين الجمعية والمزارعين من جهة وبين الجمعية والمصنع من جهة ثانية.

وثمن رئيس الجمعية دور السلطة المحلية والقطاع الزراعي في دعم منتجي الحليب، داعياً المستهلك اليمني للإقبال على شراء المنتجات المحلية الطبيعية، والابتعاد عن المنتجات المستوردة.

ولفت الى ضرورة مشاركة القطاع الصناعي المحلي في دعم المشروع من خلال شراء منتجاته لضمان استمراريته وتطويره، مشيداً بمبادرة الشركة المتحدة لصناعة الألبان والأغذية في دعم المشروع.

حضر التدشين عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التعاوني الزراعي، صالح الجماعي، وممثل وكالات المنشآت الصغيرة والأصغر في الصندوق الاجتماعي للتنمية، جعفر فؤاد محمد، وعدد من أعضاء الجمعية وعقال المنطقة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com