Herelllllan
herelllllan2

الصحة العالمية ترفض تقديم الأدوية المخصصة لمرضى الفشل الكلوي في اليمن

يمانيون../
رفضت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، الخميس، الإلتزام بمسؤوليتها تجاه مرضى الفشل الكلوي في اليمن.

ونشرت وسائل إعلام في صنعاء، تقريراً وثائقياً، لمخاطبات بين وزارة الصحة في حكومة الإنقاذ ومنظمة الصحة العالمية، تكشف تنصل الأخيرة عن مسئوليتها تجاه مرضى الفشل الكلوي بعد عام من المطالبات الرسمية لتوفير احتياجاتهم الطبية.

وبحسب التقرير فإن منظمة الصحة في مخاطبة رسمية تطلب من وزارة الصحة بصنعاء البحث عن تمويل محلي بعد عام من الانتظار ونفاد مخزون مراكز الغسيل الكلوي.

كما كشف التقرير خطاب تعقيبي لوزارة الصحة بصنعاء إلى الصحة العالمية، تعبر فيه عن صدمتها وتصف توقيت ردها بالمتأخر والمتنصل عن المسئولية تجاه مرضى الفشل الكلوي، في وقت تعلم المنظمة أن” البلد تحت الحصار ولا توجد لدينا موارد مالية لمواجهة كارثة نفاد مخزون أدوية ومحاليل الفشل الكلوي “.

من جهته، أكد علي جحاف وكيل وزارة الصحة في صنعاء، أن تواصلهم مع منظمة الصحة العالمية” لم يقتصر على المخاطبات الرسمية وإنما عقدنا اجتماعات في نوفمبر مع كل المنظمات في اليمن لتذكيرهم بأهمية توفير أدوية ومحاليل الغسيل الكلوي”.

وأوضح جحاف أنه لا يوجد لديهم” من المخزون في مراكز الغسيل الكلوي إلا القليل الذي قد لا يمكننا من الصمود إلا إلى شهر مارس فقط”، مشيراً إلى أنه “إذا لم نتلقى أي كمية إسعافيه خلال فبراير الحالي فنحن أمام كارثة تهدد حياة مرضى الفشل الكلوي”.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com