Herelllllan
herelllllan2

دراسة أجنبية تكشف عن “نفاق الإعلام الغربي” بشأن الحرب على اليمن

يمانيون – متابعات
كشفت دراسة أجنبية عن ازدواجية المعايير في الإعلام الغربي بين اليمن وأوكرانيا.. وأكدت أنها ليست منصفة بشأن اليمن .

الدراسة التي نشرها موقع “ذا كونفرسيشن” الأسترالي، أكدت أن العملية العسكرية التي قادتها السعودية على اليمن في مارس 2015 و الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022.. تعكس تغطية وسائل الإعلام للأزمتين تحيزات تركِّز بشكل أكبر على دور الولايات المتحدة وعلاقتها بالأطراف المتحاربة المعنية منها، أكثر من تركيزها على التكلفة الإنسانية للحروب.

وقال إن الغارات الجوية والحصار الذي يشنه التحالف بقيادة السعودية في اليمن، والذي يتم تسليحه ودعمه من قبل الولايات المتحدة، أدى إلى تكبد الشعب اليمني معاناة إنسانية هائلة.. وفي غضون ذلك، تدعم الولايات المتحدة عمليات أوكرانيا في شرق أوروبا من خلال تزويدها بالأسلحة.

ووفق الدراسة فان الباحثين قاموا بمقارنة عناوين نيويورك تايمز التي تغطي حوالي سبع سنوات ونصف من الحرب المستمرة في اليمن والأشهر التسعة الأولى من الصراع في أوكرانيا كخبراء يبحثون في الإبادة الجماعية والفظائع الجماعية الأخرى وكذلك الأمن الدولي.

وذكر أن بين 26 مارس 2015 و30 نوفمبر 2022، ظهرت 546 قصة عن اليمن في بحثنا الشامل في عناوين صحيفة نيويورك تايمز المتعلِّقة بتأثير الحربين على المدنيين بشكل عام.. ففي غضون ثلاثة أشهر فقط، تجاوزت عناوين أوكرانيا هذا العدد ومن ثم تضاعفت في غضون تسعة أشهر.

وأفادت أنه منذ بداية الحرب الروسية في فبراير 2022، أصبحت قصص الأخبار التي تحتّل الصفحة الأولى حول أوكرانيا شائعة.. بالمقابل، كانت الأخبار حول اليمن غير شائعة ونادرة، وفي بعض الحالات مثل تغطية الأمن الغذائي في البلاد، جاءت بعد أكثر من ثلاث سنوات من بدء التحالف فرض الحصار الذي تسبب في الكارثة.

وأورد أن في 14 يونيو 2018، نُشر أول مقال على الصفحة الأولى مع تركيز واضح على “كارثة الجوع”تحت عنوان “الهجوم بقيادة السعودية يعمق أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.. ويقدّر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أنه بحلول هذا الوقت، كان 14 مليون يمني يعانون بالفعل من “انعدام الأمن الغذائي المروّع”.

وتابعت الدراسة ” عندما قمنا بتحليل العناوين الرئيسية المتعلّقة باليمن وأوكرانيا، قسمناها إلى فئتين: “عرضية”، والتي تركز على أحداث معينة، و “موضوعية”، والتي تعني تغطية شاملة أكثر.. ومع ذلك وجدنا ما يقرب من 64 في المئة من العناوين الرئيسية في صحيفة نيويورك تايمز حول اليمن كانت تركز على الأحداث، في حين أن العناوين الرئيسية حول أوكرانيا، التي شكلت 73 في المئة من جميع المقالات، ركزت بشكل أقوى على السياق تفاصيل توضيحية ” .

واضافت أن المساءلة في التغطية مختلفة بشكل كبير أيضا.. وجدنا 50 عنوانا حول اليمن تحدّثت عن هجمات محددة نفذها التحالف بقيادة السعودية.. ومن بينها فقط 18 عنوانًا أو 36% من الإجمالي، ألقت اللوم على السعودية أو التحالف.. يعتبر هذا العنوان من 24 أبريل 2018 “ضربة في اليمن تستهدف حفل زفاف وتقتل أكثر من 20 شخصًا” مثالًا صادمًا على كيفية تجاهل المساءلة.

وأوضحت أن التحالف يبدو أنه قلق بشأن الضرر الذي أحدثه، كما يتضح من العنوان الرئيسي في يونيو 2017: السعوديون يتحركون لمعالجة الخسائر المدنية في اليمن.. لقد أدى كلا الغزوين إلى انعدام الأمن الغذائي، حيث عرّض الغزو الأوكراني إمدادات الحبوب في العالم للخطر، وعرّض الغزو اليمني البلاد لخطر المجاعة.

وفي الوقت نفسه، فإن الحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية، على الرغم من أنه العامل الرئيسي في المجاعة وحتى أنه يعادل التعذيب بحسب المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، نادرًا ما يُعترف ضده بهذا الشيء. في الواقع، تغطية أزمة الجوع لم تذكر التحالف على الإطلاق، كما هو الحال في عنوان 31 مارس 2021: ” تتفشى المجاعة في اليمن، مع استمرار الحرب وتضاؤل المساعدات الأجنبية”.

وقال إن أربع قصص فقط من أصل 73 قصة تناولت الأمن الغذائي في اليمن بشكل عام، وبشكل لا لبس فيه ألقت باللوم على أنشطة التحالف ودوره في تصاعد المجاعة.. ومن الملفت للنظر أن العناوين في صحيفة نيويورك تايمز حول اليمن لا تستخدم سرديات إدانة مشابهة تجاه التحالف السعودي في اليمن.

وأضافت أنه على الرغم من التقارير الصادرة عن منظمات حقوق الإنسان ومراقبي النزاعات والخبراء الدوليين والمحليين الذين ألقوا باللوم على التحالف في الغالبية العظمى من معاناة المدنيين.. ونتيجة لذلك، يصبح المدنيون اليمنيون ضحايا منسيين، لا يستحقون الاهتمام ومخفيين وراء إحصائيات غامضة وخطابات بعيدة عن الواقع حول آثار عنف التحالف وسرديات حول حتمية الحرب.

الموقع كشف أنه على الرغم من أنها لا تعكس بدقة الغرض الأساسي للتقرير، إلّا أن هذه القرارات التحريرية تحجب دور الولايات المتحدة في معاناة اليمن.. لقد أنفقت الولايات المتحدة عشرات المليارات من الدولارات في حربي اليمن وأوكرانيا، حيث قدمت أكثر من 75 مليار دولار من المساعدات الإنسانية والمالية والعسكرية لأوكرانيا، وأكثر من 54 مليار دولار من الدعم العسكري للسعودية والإمارات فقط بين عامي 2015 و 2021.

وختم الموقع حديثه بالقول: الفرق هو أنه عندما يتعلق الأمر بعلاقتها مع أولئك الذين يتسببون في أكبر عدد من الضحايا المدنيين، فإن الولايات المتحدة تقف فعليًا على طرفي نقيض في هذه الحروب، مما يجعلها فريدة من نوعها.. و أدلى مسؤولون في واشنطن تصريحات علنية حول وحشية الفظائع في أوكرانيا، مع تجنب التحقيق في تلك الفظائع في اليمن وإدانتها. ان مثل هذه الرسائل قد تكون مدعومة من قبل وسائل الإعلام الإخبارية، وفقا للنتائج التي توصلنا إليها.

26سبتمبرنت / عبدالله مطهر

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com