Herelllllan
herelllllan2

اتفاق بشأن تبادل سجناء مع أمريكا والإفراج عن أموال إيران المجمدة

يمانيون../

أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بيانا بشأن الاتفاق الإيراني-الأمريكي حول تبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة بشكل غير قانوني من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق وكالة “إرنا” جاء في بيان وزارة الخارجية الإيرانية انه قد بدأت عملية الإفراج عن مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية والتي صادرتها الولايات المتحدة بشكل غير قانوني في كوريا الجنوبية لعدة سنوات مشيرا إلى إنه تم الحصول على ضمانات ضرورية لإيفاء أمريكا بالتزاماتها في هذا الصدد.

ولفت بيان وزارة الخارجية إلى أن قضية الإفراج عن أموال الجمهورية الاسلامية الإيرانية المجمدة وإزالة القيود المفروضة على مواردها المالية والتي تم حظرها ومصادرتها بشكل غير قانوني أو حتى صعوبة الوصول إليها بسبب مخاوف البنوك الأجنبية من العقوبات الأمريكية القمعية، كانت دائما على جدول أعمال وزارة الخارجية.

وذكر البيان بان طريقة استخدام هذه الأموال المجمدة بعد الإفراج عنها سيكون تحت تصرف الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي ستتولى السلطات المختصة عملية إنفاقها بالنحو الذي تراه مناسبا تلبية لاحتياجات البلد المختلفة.

وأضاف البيان أنه وبالإضافة إلى الإفراج عن الأموال المجمدة والمصادرة بشكل غير قانوني، فقد تمت متابعة قضية السجناء الإيرانيين الأبرياء بجدية والذين تم اعتقالهم وسجنهم بشكل غير قانوني في أمريكا على مدى السنوات الماضية بتهم باطلة بالالتفاف على العقوبات الأمريكية القاسية.

وأشار إلى أنه سيتم قريبا إطلاق سراح عدد من هؤلاء السجناء المحتجزين بشكل غير قانوني من قبل الولايات المتحدة.

تفاصيل الاتفاق

إلى ذلك ذكرت وكالة “إرنا” نقلا عن مصدر مسؤول أن هذا الاتفاق يقضي بإفراج إيران عن 5 سجناء أمريكيين مقابل إطلاق سراح 5 سجناء إيرانيين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح المصدر أنه بالإضافة إلى ذلك سيتم الافراج عن 6 مليارات دولار من أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية إلى جانب جزء كبير أيضا من الأموال الإيرانية في بنك TBI العراقي، مشيرا إلى أن المراحل الأولى قد بدأت من عملية الإفراج عن أموال إيرانية في المصارف الأوروبية.

ووفقا لهذا المصدر فإنه من المقرر أن يتم في هذا الإطار تحويل أموال إيران في كوريا الجنوبية من ال “وون” (عملة كوريا الجنوبية) إلى اليورو، وهو ما تم القيام به ومن ثم ستنقل إلى مصرف في سويسرا ومن هناك إلى حساب مصرفي في قطر ليكون متاحا لإيران تحصيل هذه الأموال.

ووفقا لهذا الاتفاق لن يتم الإفراج عن السجناء الأمريكيين حتى يتم تحويل الأموال الإيرانية بالكامل إلى قطر.

ولفت هذا المصدر المطلع إلى أن عملية تبادل السجناء ستتم في قطر بعد أن تتحقق إيران من قدرتها على سحب أموالها من حساب إيراني في قطر.

يشار إلى أنه منذ وقت ليس ببعيد، كانت هناك أخبار عن شكوى إيران ضد كوريا الجنوبية بشأن الأموال المجمدة ووفقًا للاتفاقية، يبدو أن الضغط الذي تم إنشاؤه من قبل حكومة رئيسي على كوريا الجنوبية زاد من ضغط هذا البلد على أمريكا للوصول إلى هذه النتيجة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com