Herelllllan
herelllllan2

نيويورك تايمز”: الإمارات متورطة في تأجيج حرب السودان

يمانيون../

ذكر تقرير في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، تحت عنوان عن قيام الإمارات بتقديم الأسلحة والعلاج الطبي للمقاتلين على أحد جانبي الحرب المتصاعدة في السودان، من خلال قاعدة جوية نائية في تشاد.

وبحسب الصحيفة الأمريكية أوضح التقرير أنه “تحت ستار إنقاذ اللاجئين، تدير الإمارات عملية سرية متقنة لدعم أحد الأطراف في الحرب المتصاعدة في السودان، حيث تقوم بتزويدها بأسلحة قوية وطائرات بدون طيار”.

كما تقوم القوات التابعة للإمارات “بمعالجة المقاتلين المصابين، ونقل الحالات الأكثر خطورة جواً إلى أحد مستشفياتها العسكرية”، بحسب ما ذكرت “نيويورك تايمز”، وفقاً لعشرات المسؤولين الحاليين والسابقين من الولايات المتحدة وأوروبا والعديد من الدول الأفريقية.

وتتمركز العملية في “مطار ومستشفى في بلدة نائية عبر الحدود السودانية في تشاد، حيث تهبط طائرات الشحن الإماراتية بشكل شبه يومي منذ يونيو، بحسب صور الأقمار الصناعية والمسؤولين”.

وأكدت الصحيفة أن هذه العملية تعد “أحدث مثال على كيفية استخدام الإمارات، حليفة الولايات المتحدة في الخليج، لثرواتها الهائلة وأسلحتها المتطورة، لوضع نفسها كلاعب رئيسي وصانع ملوك في بعض الأحيان، في جميع أنحاء أفريقيا”.

ويصر الإماراتيون على أن عمليتهم على الحدود مع السودان هي عملية إنسانية بحتة ولكن الأدلة، وفق التقرير تشير إلى أنها تدعم قوات الدعم السريع، وهي مجموعة شبه عسكرية قوية، تقاتل قوات الجيش السوداني أبريل الماضي، في حرب أهلية خلفت 5000 قتيل مدني وشردت أكثر من أربعة ملايين شخص.

وبحسب الصحيفة، تستخدم الإمارات مهمة المساعدات الخاصة بها لإخفاء دعمها العسكري لقائد قوات الدعم السريع، الفريق محمد حمدان، وهو علاقات طويلة الأمد مع الإمارات.

الى ذلك لفت مسؤول أمريكي كبير سابق للصحيفة الى أنّ “الإماراتيين يعتبرون حميدتي رجلهم، مستشهدا بالقول لقد رأينا ذلك في مكان آخر – يتبنون شخصاً واحداً، ثم يدعمونه على طول الطريق”.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com