Herelllllan
herelllllan2

إعلام إسرائيلي: اليمن هدّدنا ونفّذ.. وخياراتنا البديلة في البحر الأحمر قليلة

يمانيون|

أعلنت وسائل إعلام للعدو الإسرائيلي خشيتها من تبعات تنفيذ اليمن عملية احتجاز لسفينة في البحر الأحمر، متحدثة عن أنّ “أنصار الله هددوا ونفذوا تهديدهم”، مؤكدة أنّ “هذا الأمر يعدّ تجاوزاً واضحاً للخط الأحمر، ويلحق الضرر بالتجارة البحرية الإسرائيلية”.

 

وأكّد أوهاد حمو، معلق الشؤون الفلسطينية في القناة 12 الإسرائيلية، أنّ “سيطرة اليمنيين على سفينة إسرائيلية هو حدث مهم جداً، وليس فقط بإطلاق صواريخ نحو إسرائيل، بل بمهاجمة سفن إسرائيلية”.

 

وتابع: “تخيلوا لو كان على متن هذه السفينة إسرائيليين، والآن هم لدى اليمن، لكان هذا حدثاً مغايراً كلياً، فأنصار الله هم حلفاء إيران الأهم في هذه المنطقة، من حيث التسليح والمعلومات التي تأتي من طهران، ونحن نرى هنا تجاوزاً واضحاً للخط الأحمر، عندما يتمّ إلحاق الضرر بالتجارة البحرية الإسرائيلية، فإسرائيل ستجد الآن صعوبة في ارسال سفن عبر البحر الأحمر، هذا حدث مهم”.

 

بدوره، قال المذيع عوديد حداد في القناة 12 إنه “عندما نرى إطلاق الصواريخ البعيدة المدى، ونرى السلاح المتطور أكثر مما اعتقدنا أنه موجود لدى مجموعه مسلحة في صحراء اليمن، فإنّ السيطرة على سفينة بهذا الحجم، قد يشير لنا إلى الارتقاء درجة في المستوى المواجهة”.

 

وأضاف: “إسرائيل تهاجم من قبل أنصار الله منذ فترة، وأطلقوا نحونا صواريخ ثقيلة وليس مقذوفات من غزة، وأنا أفترض أن إسرائيل تدرس رداً مقابلاً.. فنحن رأينا أنصار الله منذ سنوات يحددون إسرائيل كهدف واليوم ينفذون هذا للأسف الشديد”.

 

من جهته، قال حيزي سيمانتوف، معلق الشؤون العربية في القناة 13، إنّ “السفينة “يملكها كلياً أو جزئياً رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر وعلى متنها يوجد أجانب، لا إسرائيليين، ويتمّ التحقيق معهم”.

 

وتابع: “يبدو لي أنه يوجد هنا خطة من أنصار الله لمهاجمة كل ما هو مرتبط بإسرائيل، وتهديد وإزعاج إسرائيل، بالإضافة الى الإزعاج الذي يشكله إطلاق الصواريخ نحو إيلات”.

 

مشكلة تصعب مواجهتها

من الناحية الاقتصادية، قال المعلق العسكري في القناة 12، نير دفوري، إنّ “هذا الحدث من شأنه أن يؤثر على الاقتصاد وعلى تأمين شحن البضائع الذي سيرتفع، لذا إسرائيل تقول إن هذه مشكلة عالمية”.

 

أما المحلل للشؤون الخارجية في القناة 12 نداف أيال، فاعتبر أنّه “يجب أن تكون هذه مشكلة دولية، لكنّها مشكلة أيضاً لنا بشكل خاص”.

 

كما اعتبر عاميت سيغل، المعلق السياسي في القناة 12، أنّ “الحدث اليمني هدفه رفع الخطر ضد التجارة الإسرائيلية، ولإسرائيل تجربة سيئة في هذا الموضوع، فقد حصلت معركة بحرية بين الحروب مع إيران، وتمت مهاجمة عدة سفن إسرائيلية”.

 

“لا يوجد خيارات بديلة كثيرة”

أما الرئيس السابق لهيئة الشحن والموانئ للعدو الإسرائيلي، ييجال ماور، فقد قال لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه “على الرغم من السيطرة على السفينة الإسرائيلية في البحر الأحمر لا يوجد خيارات كثيرة لتغيير طرق الشحن”.

 

وأوضح أن “البحر الأحمر ليس واسعاً، وحجم التجارة كبير جداً فيه، لدرجة أنه لا يوجد هنا الكثير من الحيل التي يمكن القيام بها”.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com