Herelllllan
herelllllan2

رئيس مصلحة الضرائب: مع بداية شهر يناير 2024م سيكون التحصيل الإلكتروني بنسبة 100 بالمائة

رئيس مصلحة الضرائب: مع بداية شهر يناير 2024م سيكون التحصيل الإلكتروني بنسبة 100 بالمائة

يمانيون/ تقارير

في الوقت الذي تواصل فيه مصلحة الضرائب جهودها في منح الإعفاءات الضريبية لمكلفي المنشئات الصغيرة والأصغر من ذوي الدخل المحدود والذي ارتفع عددهم حتى شهر أكتوبر الماضي لأكثر من 74 ألف إعفاء، فإنها في ذات الوقت شرعت في اتخاذ الإجراءات والمعالجات المناسبة لكافة الإجراءات الضريبية التي تكفل لكبار ومتوسطي المكلفين التعامل مع نظام ضريبي متطور لتتواءم الخدمات المقدمة من الدولة مع الالتزام المطلوب من جانب مكلفي الضرائب من القطاع الخاص.
ويعتبر مشروع التحصيل الإلكتروني من أبرز المشاريع المنجزة التي تصب في خدمة مكلفي الضرائب ويعمل تدريجيا على مواجهة السلبيات التي رافقت عملية التسديد اليدوية التقليدية للرسوم الضريبية والتلاعب في إجراءات التوريد من قبل عدد من أمناء الصناديق والمتحصلين وعدم التزامهم بتوريد المبالغ التي تم تحصيلها أولا بأول ، ناهيك أن عددا من مكلفي الضرائب يتفاجأون بعد مرور الوقت أن الرسوم التي دفعوها لم يتم توريدها لخزينة الدولة ، مما دفع بالجهات المعنية بالإيرادات العامة للدولة إلى اتخاذ المعالجات المناسبة للتخلص من مشكلة المدورات من جانب ، ولإعادة ترميم الثقة مع المكلفين وضمان عدم تعرضهم لإجراءات مجحفة ..
وحققت مصلحة الضرائب نجاحا باهرا من خلال مشروع التحصيل الإلكتروني بالتعاون مع شركاء العمل في وزارة المالية وكاك بنك ، والذي شكل قفزة نوعية على صعيد التحول الرقمي الذي تشهده المصلحة و يعمل وفق آلية سهلة ومبسطة يستطيع من خلالها المكلفون التسديد إلكترونيا في أي وقت ومن أي مكان يتواجدون فيه عبر محفظة السداد الالكتروني موبايل موني ..
وبحسب رئيس مصلحة الضرائب عبدالجبار أحمد محمد فقد بلغ إجمالي عدد المكلفين الذين سددوا الرسوم الضريبية إلكترونيا عبر مشروع التحصيل الإلكتروني خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر من العام الحالي 2023م 31 الف و782 مكلفا، منهم 27 ألفا و 626 من مكلفي ضريبة مبيعات القات وأربعة آلاف و 156 من مكلفي ضريبة الدخل والمبيعات .
وأشار إلى أن خطة التحول الرقمي في مجال السداد الالكتروني تهدف للوصول إلى جميع المكلفين وتمكينهم من استخدام الخدمة بنسبة 100 بالمائة مع بداية شهر يناير 2024م ..
وأوضح أن الإيرادات المسددة إلكترونيا في مجال ضريبة الدخل والمبيعات حققت نسبة 58,31 بالمائة من إجمالي المبالغ المسددة إلكترونيا خلال الفترة يناير حتى نوفمبر 2023 ، في حين وصلت نسبة إيرادات ضريبة مبيعات القات المسددة الكترونيا الى 41,69 بالمائة من اجمالي الإيرادات الالكترونية ولنفس الفترة .
وبحسب قاعدة البيانات بوحدة تقنية المعلومات والتحول الرقمي بمصلحة الضرائب فإن نسبة المبالغ التي تم تسديدها الكترونيا في مجال ضريبة مبيعات القات وصلت الى 94 بالمائة من إجمالي المبالغ المسددة الكترونيا ويدويا للفترة من 1 يناير حتى 30 نوفمبر 2023م …بينما حققت الإيرادات الضريبية المسددة الكترونيا في مجال الدخل والمبيعات نسبة 60 بالمائة من اجمالي المبالغ المسددة الكترونيا ويدويا ولنفس الفترة .
وأشار عبد الجبار أحمد محمد إلى أن المصلحة حرصت على توفير التغطية لشبكات الهاتف العاملة لمختلف مراكز التحصيل والتي وصلت إلى 220 مركزا لتحصيل ضريبة مبيعات القات ويعمل كاك بنك حاليا على استكمال توفير التغطية لثلاثة مراكز في حجه وعمران .
بدوره أشار مدير عام التحصيل بمصلحة الضرائب محمد مثنى إلى أن التحصيل الإلكتروني للضرائب يعتبر أمرًا مهمًا بشكل كبير للحكومات والمؤسسات الضريبية كونه يساعد على تحسين كفاءة جمع الضرائب وتقليل الوقت والجهد المطلوب لإدارة عمليات التحصيل.
ولفت إلى أن النظام الالكتروني يحد من الأخطاء التي قد تحدث في عمليات التحصيل اليدوية ، بالاضافة الى أن التحصيل الالكتروني يساهم في زيادة شفافية عمليات جمع الضرائب وتقديم تقارير دقيقة للسلطات المعنية.
وأكد مثنى أن التحصيل الالكتروني يوفر خدمات أفضل للمكلفين من خلال تبسيط عملية دفع الضرائب وتقديم المعلومات بشكل سريع وفعال، ويساهم في تحسين كفاءة عمليات جمع الضرائب …
وأوضح أن عملية التسديد للضرائب سابقا كانت مقيدة بأوقات رسمية بينما في التحصيل الالكتروني فإن خدمة 24/7 متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بما في ذلك العطلات والأيام الرسمية..
ووفقا لخطة الريادة والتميز التي أقرتها المصلحة مؤخرا فإن جميع الوحدات والمكاتب الضريبية بأمانة العاصمة والمحافظات مطالبة بتحقيق تحول نوعي في الأداء الضريبي والتعاطي بنسبة 100 بالمائة مع مختلف الخدمات الضريبية المنجزة خاصة مايتعلق بمؤشرات الأداء ومستوى الانجاز في مشروع التحصيل الإلكتروني ..
وتشير قاعدة البيانات لمشروع التحصيل الالكتروني إلى أن ضريبة ريع العقارات حققت أعلى نسبة في عدد المكلفين الذين سددوا الكترونيا وعددهم ألف و 91 مكلفا مقارنة بعدد المكلفين لجميع أنواع ضرائب الدخل والمبيعات ..
وعلى مستوى المحافظات فقد جاءت أمانة العاصمة في المرتبة الأولى من إجمالي المكلفين المفعلين لخدمة السداد الإلكتروني في مجال ضريبة الدخل والمبيعات وكذا الذين سددوا إلكترونيا في مجال ضريبة مبيعات القات ، حيث بلغ عددهم ثمانية الآف و 528 مكلفا .
وجاءت محافظة صعدة في المرتبة الثانية لعدد المكلفين الذين فعلوا خدمة السداد الإلكتروني لضرائب الدخل والمبيعات وكذا الذين سددوا الكترونيا لضريبة القات وعددهم أربعة آلاف و 615 مكلفا .
في حين جاءت محافظة إب في المرتبة الثالثة وبلغ إجمالي المكلفين لضرائب الدخل والمبيعات والقات ثلاثة آلاف و 954 مكلفا .
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com