Herelllllan
herelllllan2

طبيبة أسنان تحذر من عواقب عدم معالجة تسوس الأسنان

يمانيون/ منوعات

اشارت أخصائية طب وجراحة الأسنان الدكتورة غادة علي زايد الى مشكلة كبيرة تتعلق بصحه الاسنان فيما يتعلق بتأثير تسوس الأسنان على صحة القلب.

وأوضحت الدكتورة غادة زايد ان تسوس الأسنان من الأمراض المعدية الأكثر انتشارا حيث يؤدي عدم علاجه إلى عواقب وخيمة للصحة بما فيها التهاب في أنسجة القلب.
وأكدت الدكتورة غادة ان تسوس الأسنان في أي عمر وفي حال عدم علاجه في الوقت المناسب قد يؤدي إلى عواقب سلبية عديدة مثل تدمير المينا وتشقق الأسنان وتفتتها.
وقالت الدكتور غادة ان تسوس الاسنان قد يؤدي نشوء عيوب في المينا التي تصبح بيئة مثالية لتكاثر الميكروبات الضارة التي تحطم المواد العضوية الموجودة في تركيبة الأسنان وتؤدي إلى تدميرها لذلك يجب سرعة معالجة التسوس تجنبا لعدة مشاكل متعددة.
لافتة الى ان تسوس الأسنان يساعد على انتشار مجموعة من البكتيريا وليس بالإمكان تشخيص المرض مبكرا بسبب بطء تطوره في مراحله الأولى.
ونبهت الى ان عدم سرعة علاج التسوس قد يؤدي إلى تلف أنسجة الأسنان والتهاب العصب وتكوين كيس حول الجذر ويمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية والتهاب العظم والنقي والعقديات هي المسبب الرئيسي لتسوس الأسنان كما أنها تسبب التهابا متكررا في الحلق والتهاب الأذن الوسطى وانتكاس التهابات الجهاز التنفسي الحادة وعندما تدخل هذه البكتيريا إلى مجرى الدم يمكن أن تسبب التهابا في أنسجة القلب والمفاصل.
كما اشارت إلى مشكلات أخرى متعلقة بصحة الأسنان من بينها مشكلة الأسنان المفقودة المتعددة التي تمنع مضغ الطعام بصورة جيدة ما قد يسبب أمراض المعدة والكبد كما أن تغيير وضع ضرس العقل يمكن أن يضر بالأسنان المجاورة.
وان احد الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان هي أحماض البكتيريا الموجودة في تجويف الفم وانخفاض تركيز الكالسيوم والغلوبولين المناعي.
لافتة الى ان اللويحات تتشكل بسرعة على الأسنان المسوسة ويصبح الأشخاص الذين يعانون من تسوس الأسنان حساسون للأطعمة الباردة أو شديدة الحلاوة أو الحامضة علاوة على ذلك يؤدي تسوس الأسنان إلى ظهور تشققات وفجوات بين الأسنان وتصبح الأسنان غير مستوية ومعوجة وقد يتطور الأمر إلى التهاب الأنسجة الرخوة القريبة حيث يتجمع القيح عند جذر السن ما يؤدي إلى ظهور كيس وإذا تفاقم التسوس تلتهب عظام الفك ويمكن أن يؤدي وجود عدد كبير من الأسنان المسوسة إلى مشكلات في المعدة وحينها سيتعين على الشخص علاج ليس الأسنان فقط بل والجهاز الهضمي أيضا.
وأوضحت بان تسوس الاسنان يمكن أن يتطور حتى عند الأطفال الذين لديهم أسنان لبنية وأسباب التسوس لدى الأطفال والبالغين هي نفسها عدم نظافة الفم يوميا بالفرشة ومعجون الاسنان نتيجة الاستهلاك المتكرر للأطعمة الحلوة أو الحارة أو الحامضة التي تؤدي إلى تكاثر البكتيريا وتسوس الاسنان.
وقالت.. إذا علمنا الأطفال منذ الطفولة تنظيف أسنانهم بشكل صحيح والعناية بصحتهم فيمكن تجنب حدوث التسوس كما يوصي أطباء الأسنان بمعالجة التسوس في مرحلة مبكرة لمنع تطوره إلى التهاب لب السن لأن التسوس العميق يتطلب علاجا طويل الأمد وجلسات طويلة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com