Herelllllan
herelllllan2

مسجد الأمام الهادي بصعدة.. أسلوب هندسي وطابع معماري مميز

يعد جامع الإمام الهادي يحيى بن الحسني والواقع داخل مدينة صعده القديمة من أشهر وأبدع و أقدم الجوامع الإسلامية بمحافظة صعدة .

و يقال له أيضاً الجامع المقدس ، يقع هذا المسجد في الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة صعدة الجديدة والتي اختطها الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسني عليه السلام، وتبعد عن القديمة بحوالي 3 كيلو مترات، وسمي الجامع باسمه، وقد أسسه قبل وفاته بسنة واحدة أي سنة 297هـ، ولا زال بناء المسجد على قدر قامة رجل وقيل نصف قامة، ثم تولى أولاده عملية استكمال البناء بالشكل والحجم ُ الذي خطّط له – وهو البناء الموجود اليوم في الجهة الجنوبية – ليقوم الإمام المهدي علي بن محمد سنة 753هـ بتوسعته بـ 45متراً طولا و8 أمتار عرضا.

ثم قام الأمير شمس الدين بن الإمام شرف الدين ببناء الملحق الأمامي للجامع. ويفصل بني الجامع القديم والتوسع فناء مكشوف وقد بنيت مآذن الجامع في هذا الفناء وتعد من أجمل المآذن القديمة في اليمن تم بناؤها بأسلوب هندسي وطابع معماري مميز عن غيرها من المـآذن بناها القاضي عبد الله بن الحسني الدواري كما قام ببناء وتوسعة القباب على الأضرحة الموجودة في مؤخرة الجامع سنة (750هـ) ويبلغ طول المأذنة 7 أمتار .

المميزات العامة للجامع: الميزة الأولى: بناه الإمام الهادي إلى الحق وهو الذي فاق علما وفضلا وفقها وتأثيرا في اليمن ورجالاتها، وكونه إمام المذهب الزيدي، ومؤسس دولة الأئمة الزيديني، ولذلك فقد حظي بارتباط روحي عميق مع الناس خاصتهم وعامتهم.

الميزة الثانية أنه يمثّل مدرسة علمية جعلت من صعدة هجرة علمية يهاجر إليها طلبة العلم من مختلف المحافظات حتى نافست في ذلك مدينة العلم والعلماء زبيد والجامع الكبير بصنعاء ليتخرج منها مئات العلماء وعشرات الأئمة.

الميزة الثالثة : أنه يعد معلماً دينياً وتاريخياً شامخاً ً عن أنه عند الزيدية خاصة وفي اليمن عامة فضلا يقع وسط مدينة أثرية وقديمة لها أهمية تجارية قبل الإسلام وبعده وبالإضافة إلى أهميتها الدينية في تاريخ الإسلام.

الميزة الرابعة : هي تلك النقوش الزاخرة التي انفرد بها هذا المسجد، وكذلك الشكل الهندسي المتميز، والآثار الموجودة بداخله مثل : المخطوطات الموجودة بمكتبته الخاصة، وكون القبور والقباب والمشاهد التي بجواره، تشتمل على أبرز أعلام اليمن ومشاهيره.

الميزة الخامسة : قيل في سبب بنائه: إنه عليه السلام “خرج ذات يوم من منزله فرأى نورا صادعا في موضع المسجد الذي أسسه فعزم حينها على بناء المسجد في ذلك الموضع”.

المشاهد والأضرحة في جامع الهادي:

قبة الإمام الهادي: توجد في مؤخرة الجامع إلى الجهة الجنوبية منه العديد من القباب والمشاهد أشهرها قبة الهادي بداخلها ضريح الإمام الهادي يحي بن الحسني مجدد المذهب الزيدي في القرن الثالث الهجري إلى جانب العديد من الأضرحة لأولاد الهادي وأحفاده وبعض القريبني منه وتعد أشهر هذه القباب والمشاهد قبة الهادي.

تقع في مؤخرة الجامع وفيها ضريحه وعليه تابوت من الخشب المزخرف وللتابوت فتحتني علويتني .

والقبة مبنية على شكل نصف دائرة تحوي بداخلها نقوش مزخرفة غاية في الروعة والإبــداع، ويوجد بداخل القبة إلى جوار ضريح الهادي أضرحة أولاده الناصر والمرتضى و المختار يحيى بن أحمد

مكتبة الهادي: كما ويحتوي جامع الهادي على مكتبة تحوي أنفس الكتب القديمة وأغلى المخطوطات العلمية النادرة في شتى العلوم منها مصاحف مكتوبة بخط اليد ومخطوطات في الحديث وأصول الدين وأصول الفقه و الفرائض والنحو وغيرها. في 9/ 5/ 2015م استهدف طيران العدوان السعودي جامع ومقام الإمـام “الهادي إلى الحق” بمحافظة صعدة بعدة غارات، في صورة تعكس الإفلاس الحقيقي الذي وصلت إليه قوى العدوان السعودية الأمريكية على الشعب اليمني وحضارته العريقة، حيث إنها لم تعد تملك أمامها سـوى المساجد والأضرحــة لاستهدافها بالطيران، بعد أن قتلت وجرحت آلاف ًا اليمنيني في مساكنهم وحـاصرت اليمن برا وبحر ًا. كما أدى هذا الاستهداف إلى استشهاد 4 وجــو يمنيني وإصابة آخرين جراء الغارة السعودية التي طالت البوابة الشرقية لمسجد الإمام الهادي والأوقاف المحيطة بها .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com