Herelllllan
herelllllan2

الرياض وابو ظبي تعزلان الدوحة وسط تقارير مشفت عن ترتيبات تدخل عسكري للإطاحة بالنظام

 

يمانيون../

انعكاســات كبــيرة هــزت العاصمة القطريــة الدوحة أمس بعد سلســلة اجــراءات اتخذتهــا الســعودية والامــارات ومعهــا مــصر والبحريــن عزلــت قطــر كليــا بإعلانهــا قطــع العلاقــات الديبلوماســية معهــا وإقفــال المنافــذ البريــة والبحريــة والجويــة بالتزامــن مع حظــر هبوط ورســو الطائــرات والســفن القطريــة في المطــارات والمنافــذ الســعودية والاماراتيــة وســط ترتيبات كشــفتها تقاريــر دوليــة تحدثــت عــن شروع النظامــني الســعودي والاماراتــي لتدخــل عســكري في قطــر للإطاحة بالنظام.

وكشفت تقارير اعلامية دولية عن ترتيبات يقودها النظامان الســعودي والاماراتي للإطاحة بالنظام القطري بقيادة الامــير تميم بن حمد آل ثاني، عن طريــق دعــم المعارضــة القطرية التــي شرعت بترتيبات لإعلان حكومة انقاذ وســط أجواء اضطراب شهدتها العاصمــة القطريــة الدوحــة على الصعـد السياســية والاقتصاديــة والامنيــة في أكثر التداعيــات الدراماتيكيــة التي اعقبــت إعلان السعودية والامارات ومصر والبحرين قطــع العلاقــات الديبلوماســية والقنصلية مع قطر وســحب السفراء فضلا عن اقفال سائر المنافذ البحرية والجويــة والبريــة بين الســعودية وقطر بالتزامن مع فرض السعودية والامارات حظرا على خطوط الطيران القطريــة وحظــر دخول المواطنين القطريين او اســتخدام المطارات السعودية والاماراتية كترانزيت.

وحسب “الثورة” شعت السلطات الاماراتية والسعودية بطرد المواطنين والزائريـن القطريين وإمهال البعثـات الديبلوماسية والتجاريــة والاقتصادية مهلة لــ 14 يوما لمغادرة اراضيها.

وفرضت سلطات الموانئ الاماراتية حظرا على رســو الســفن التــي ترفع علم قطر، كما أعلنت مؤسسة الموانئ الســعودية عــدم اســتقبال ســفن ترفــع علــم قطــر أو مملوكة لهــا، كما شرعت بإقفال مكتــب قناة ” الجزيرة ” بالمملكــة، فيمــا شــوهدت الآليــات القطريــة المشــاركة في العــدوان عــلى اليمــن تغادر مناطق الحــد الجنوبي في نجران السعودية باتجاه الدوحة.

وجــاء ذلــك فيمــا اعلنــت جــزر المالديــف قطــع علاقاتهــا الديبلوماسيــة مــع قطــر ودعــت رعاياها إلى مغادرة قطر كما اعلنت دولــة موريشيــوس قطــع علاقاتها مــع قطر، كمــا اعلنت رابطــة العالم الاسلامــي التــي تهيمــن عليهــا السعوديــة تأييدهــا لقــرارات قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر.

وشرعت الكويت ومسقط بجهود وساطة لاحتــواء الصراع المتصاعد بين السعوديــة والامــارات وقطــر ووصل أمــير قطر أمــس إلى الكويت في زيــارة عاجلــة غــداة دعــوة أمير الكويــت قطر إلى تحركــات لاحتواء التصــدع الحاصــل فيمــا وصــل مســؤول عمانــي أمــس إلى الدوحة للغرض ذاته.

واذ اقفلــت السعوديــة المنفــذ الــبري الوحيد الــذي يربطها بقطر كليــا بــدت تداعيــات هــذه الخطوة سريعــا عــلى الوضــع بداخــل قطــر حيــث شهــدت الاســواق تدافعــا كبــيرا للمواطنين لــشراء وتخزيــن المواد الغذائيــة ولا سيما بعد اعلان السعوديــة اقفــال المنافــذ البريــة المسؤولة عن تدفــق السلع الغذائية إلى قطــر فيمــا أعلنــت ايــران قلقها مــن التصعيــد الخليجــي وابــدت استعدادهــا لتسهيل نقــل البضائع لقطر.

وتجاهلــت الحكومــة القطريــة تداعيــات الخطــوات السعوديــة واكــدت وزارة الخارجيــة القطريــة في بيــان إن الاجــراءات السعوديــة الاماراتية لــن تؤثر على سير الحياة الطبيعيــة للمواطنين والمقيمين في قطر.

لكــن مراكــز اقتصاديــة اكدت أن إقفال المنفذ سيقــود إلى آثار سلبية حادة على حركــة العبور للمواطنين والبضائع الواردة من السعودية إلى قطر، فيما شهدت البورصة القطرية هــزة كبيرة من اليــوم الأول مسجلة هبوطــا بواقــع %7 بعــد قــرار قطع العلاقات مع قطر واقفال السعودية الحدود معها.

وانضم حزب الاصــلاح وحكومة الفــار المحكــوم بالإعــدام عبــد ربه هــادي إلى السعوديــة والامــارات وأعلنوا تأييدهم لقرارات السعودية انهــاء دور قطر في تحالــف العدوان عــلى اليمــن وتأييدهــا القــرارات السعوديــة الاماراتيــة بقطــع العلاقات الديبلوماسية مع قطر.

ونسبت وسائل إعلامية سعودية إلى الأمين المساعــد للشــؤون السياسيــة في حــزب الاصــلاح الدكتــور محمد السعــدي القول إن ” قطــع العلاقــات أمــر مفــروغ منه ولا نقــاش فيــه، ومصيرنــا ومصــير الشرعية واحد”.

وأعلنت حكومة عمــلاء الرياض ” قطــع علاقاتهــا الدبلوماسيــة مع قطــر وتأييدهــا للخطــوات التــي اتخذها تحالــف العدوان السعودي وتأييدهــا كذلــك إنهــاء مشاركــة القــوات القطريــة في العــدوان عــلى اليمــن فيما أكدت مصــادر سياسية أن هرولــة الفــار هــادي وحكومتــه لاعــلان موقــف جــاء بنــاء عــلى ضغوط سعودية.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com