Herelllllan
herelllllan2

ردود فعل غاضبة على حصار العدوان وحكومة الإنقاذ وجهت رسائل إلى “الايكاو” ومجلس حقوق الإنسان

يمانيون – متابعات :

تصاعــدت ردود الفعــل المحليــة والدوليــة الغاضبــة حيــال تصعيــد تحالف العدوان السعودي الأمريكي عدوانه وجرائمه الوحشــية بحق المدنيين، لاسيما بعد مضيــه في إقفال المنافذ البريــة والبحريــة والجويــة لليمــن في الخطــوة التــي وصفتها العديــد مــن المنظمــات الدوليــة السياسيــة والإنسانيــة بأنها انتهاك سافر للقوانين الدولية.

دعــت منظمــة “هيومــن رايتــس ووتــش: الأمم المتحــدة إلى استخــدام سلطــة الجــزاءات التــي تملكهــا ولوقــف الحصــار السعــودي عــلى اليمــن والــذي قالــت إنــه سيــؤدي إلى كارثــة إنسانيــة هي الأسوأ في العالم، مشــيرة إلى أن على مجلس الأمن التحذير من إمكان فرض جزاءات لمنع إعاقة وصول المساعدات الإنسانيــة إلى اليمــن، مشــيرة إلى أن قوانين الحــرب لا تسمح بالحصــار العسكري عندمــا يكون لها تأثير غــير متناسب على المدنيين مقارنة بأي ميزة عسكرية.

وحذر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أمس مــن أن الحصار الذي تقوده السعوديــة ” كان له اثر سلبي كبير على وضع كارثي بالفعل.

وقالت أكشــايا كومار نائــب مدير الأمم المتحــدة إن الحصار المؤقــت الذي تفرضــه السعودية على اليمن يضــع حياة الملايين في خطــر فيمــا أعلنت عواصــم غربية تأييدها الحــل السياسي ورفضها الخيار العسكري الذي يقوده تحالف العدوان الهمجي على اليمن.

وداخليا دعت رابطــة علماء اليمن المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ وقوات الجيش واللجان الشعبية وسائر الشعب اليمني إلى الرد على جرائم الحرب التي يرتكبها تحالف العدوان السعودي بحق الشعب اليمني والجهاد ضد أعداء الله والدين الإنسانيــة، مؤكدة أن علماء الدين المسلمين الصامتين حيال ما يرتكبه العدوان من جرائم حرب مشاركون في إراقة الدم اليمني.

وكــان رئيس الهيئة العامــة للطيران المدنــي والأرصاد محمد عبدالقــادر وجه رسالــة إلى الأمني العام لمنظمــة الطيران المدني الــدولي (الإيكــاو) السيــدة فانــغ ليو اكــد فيهــا أن الجمهورية اليمنيــة دولــة ذات سيــادة تامــة على كــل مطاراتهــا وفضائها الجــوي ولها حقــوق متساويــة مع كل الــدول، طبقــا لاتفاقية الطيران المدني الدولي والقوانين والأنظمة والمواثيق الدولية.

ووجه وزيــر الخارجية في حكومة الإنقــاذ الوطني رسالة إلى رئيــس مجلس حقــوق الإنسان التابــع للأمم المتحــدة خواكني الكسنــدر مــازا مارتــلي، تسلمهــا أمــس ممثــل مفوضيــة الأمم المتحــدة لحقوق الإنسان زيــد بن رعد الحســني دانت استمرار دولتي العدوان السعودية والإمارات في انتهاك القانون الإنساني الــدولي وميثاق الأمم المتحدة وكافــة المواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة باحترام حقوق الإنسان.

وأكــد أن هــذه الانتهاكــات تتضــح جليــاً في إعــلان تحالف العــدوان مؤخــرا إغــلاق المنافــذ البريــة والبحريــة والجوية في الجمهوريــة اليمنية والــذي يمثل عقاباً جماعيــاً ممنهجاً ضد الشعب اليمني.

أعلنــت فرنسا في بيان أصــدره “الأليزيه” أنهــا رغم شراكتها الوطيدة مع الإمارات إلا أنها على خلاف معها بخصوص الحرب على اليمن، وأكدت دعوتها إلى حل سياسي وعدم إيمانها بالحل العسكري.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com