Herelllllan
herelllllan2

وزير الصناعة يدعو المبدعين للمشاركة في مسابقة المبتكر اليمني المقبلة

يمانيون../

دعا وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة المبدعين والمبتكرين والمخترعين من عموم المحافظات، إلى المشاركة في النسخة القادمة من المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الإبتكارية.

وحث الوزير الدرة خلال حفل تدشين النماذج الأولى لعدد من المشاريع التي شاركت في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الإبتكارية، الشباب والمبتكرين على المشاركة في المسابقة وتقديم مشاريعهم لمكاتب الصناعة والتجارة بالمحافظات والوزارة في المواعيد التي ستعلنها اللجنة الإشرافية ووفقاً للشروط والمعايير التي سيتم تحديدها.

وأكد استعداد الوزارة تقديم التسهيلات للمشاركين بما من شأنه تحقيق أهداف المسابقة في تشجيع المبتكرين والمبدعين واكتشاف الأفكار والمشروعات الإبداعية الواعدة في المجالات الصناعية المختلفة وتبنيها وتقديم الدعم لها.

وأشار إلى أن الوزارة أقرت إقامة المسابقة بشكل سنوي انطلاقاً من النجاحات التي تحققت في النسخة الأولى ونظراً لأهميتها على مستوى الاقتصاد والإنتاج والابتكار العلمي وإسهامها في تحقيق نقلة متميزة لليمن في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.

وقال “إن الوزارة أقامت المسابقة وتبنتها لتشجيع المبتكرين والمبدعين واكتشاف الأفكار الإبداعية الواعدة في المجالات المختلفة ودفع شباب الوطن للإبداع واستغلال الإمكانيات وإيجاد حلول وبدائل مفيدة لتجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة ومواجهة العدوان والحصار الاقتصادي بتطوير الابتكارات”.

وأضاف” نحتفل اليوم بإنتاج النماذج الأولى لبعض المشاريع الإبتكارية كخطوة أولى للإنتاج بكميات تجارية وسنظل نحتفل باستمرار المشاريع التي ستتحول إلى واقع على الأرض”.

فيما أوضح مدير الصناعات الصغيرة بوزارة الصناعة يونس السوسوة أن مسابقة رواد المشاريع الإبتكارية تعد إحدى الأعمال والمشاريع التي تدعم المواهب والأعمال والابتكارات وتستقطب أصحاب الإبداعات، ترجمة لأهداف الرؤية الوطنية.

وأشار إلى أن المسابقة تهدف لتشجيع ودعم المشاريع الصغيرة والتوجه نحو القطاع الإنتاجي والصناعي ومواجهة ظروف الحصار وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.

ولفت إلى أن الوزارة أعدت برنامجا تنفيذيا لاستيعاب مخرجات المسابقة بما يسهم في تمويل مشاريع المبتكرين على واقع العمل أو المشاريع الريادية وتحويلها لمشاريع إنتاجية وذات ربحية بما يحفظ حقوق المبتكرين والمخترعين والجهات الداعمة من القطاع الحكومي والخاص وإنشاء حاضنة أعمال للمبتكرين ومساعدتهم على إقامة شركات ناشئة منتجة.

فيما نوه فريق ابتكار ماكينة النحت بالكمبيوتر عمرو إسماعيل علي إسماعيل وراجح عبد الفتاح راجح وحسين أحمد حسين الشوافي ومبتكر جهاز إنتاج الغاز المنزلي من الهواء عبده الصلاحي باهتمام وزارة الصناعة والتجارة ودعمها للمبدعين والمبتكرين من خلال إقامة المسابقة والبحث عن جهات لتبني ورعاية مشاريعهم الإبتكارية.

وأكدوا أن هذا الدعم سيكون حافزاً لهم لتطوير مشاريعهم وابتكاراتهم والاستمرار في العمل لخدمة الوطن .

من جهته أشاد المخترع اليمني صاحب أول براءة اختراع تم تسجيلها بوزارة الصناعة قبل حوالي 47 عاماً محمد إسماعيل الأكوع بجهود وزارة الصناعة ودعمها للشباب .. مؤكداً أهمية تسجيل الاختراعات والإبتكارات لحفظ الحقوق وحمايتها وفقاً للقانون اليمني والقوانين والاتفاقيات الدولية .

وفي الحفل تم عرض للنموذج الأول لجهاز إنتاج الغاز المنزلي من الهواء وشرح عمل الجهاز الذي يقوم بتحويل بعض المواد البسيطة والهواء إلى غاز منزلي ويعمل بالطاقة الشمسية أو بالكهرباء أو بالبنزين وكذا عرض ماكينة النحت بالكمبيوتر .

حضر الاحتفال وكيل وزارة الإدارة المحلية عبد السلام الضلعي ورئيس مؤسسة يمن ثبات الدكتور مهند المتوكل ومدير مصنع اسمنت عمران يحيى أبو حلفة وعدد من المسئولين.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com