Herelllllan
herelllllan2

إشهار الخطة الإستراتيجية لمكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم

يمانيون – نظمت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالإدارة العامة للمرأة بالتعاون مع مشروع الاتحاد الأوروبي اليوم بصنعاء فعالية لإشهار ومناصرة الرؤية الوطنية والخطة الإستراتيجية لمكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم.

وفي الفعالية، أوضح وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف، أن هذه الفعالية تأتي ضمن رؤية وزارة الصحة لتطوير القطاع الصحي والاهتمام بقطاع المرأة وتعزيز جهود مكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم.

ولفت إلى الصعوبات التي تواجه وزارة الصحة والمراكز الخاصة بالسرطان جراء عدم السماح بدخول وتوفير العلاج الكيماوي بالإضافة إلى منع المرضى من السفر لتلقي العلاج بالخارج.

وأشار الوكيل جحاف إلى أهمية التوعية بسرطان الثدي وأعراضه وطرق العلاج للحد من حالات الإصابة.

بدوره أشار مدير صندوق مكافحة السرطان الدكتور عبد السلام المداني، إلى أن عدد حالات الإصابة في ازدياد غير طبيعي.

ولفت أهمية البحث عن أسباب زيادة حالات الإصابة بالسرطان .. لافتا إلى أن العدوان يعتبر السبب الرئيسي، جراء استخدامه أسلحة محرمة لم يكشف عنها حتى اللحظة، مؤكدا استعداد الصندوق تبني ودعم البحوث في مجال أمراض السرطان.

وأشار مدير الصندوق إلى أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة للمرأة، لتنفيذ أنشطة التوعية الخاصة بسرطان الثدي وعنق الرحم في مختلف المحافظات بالإضافة إلى تدشين العمل في الجامعات لرفع التوعية بالمرض وأسباب الوقاية منه.

فيما أشار مدير عام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان الدكتور إبراهيم الهاملي، إلى أن اليمن من أكثر الدول في حالات الإصابة بالسرطان في المنطقة بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى إصابة 30 ألف حالة سنويا، يشكل سرطان الثدي وعنق الرحم أكثر من 20 في المائة.

ولفت إلى المؤسسة تقدم ما يزيد عن عشرة آلاف خدمة في مجال الكشف المبكر عن سرطان الثدي سنويا وألف للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم بالإضافة إلى قيام المؤسسة بإعداد إستراتيجية وطنية لمعالجة مرضى السرطان.

من جانبه أكد ممثل مفوضية الاتحاد الأوروبي حسام الشامي، دعم الاتحاد لوزارة الصحة لتطوير الوضع الصحي والإدارة العامة للمرأة بهدف بناء القدرات والسير وفق خطط مدروسة .. لافتا إلى أهمية إيجاد بيانات خاصة بمرضى السرطان للعمل على وضع معالجات للحد من زيادة حالات الإصابة بسرطان الثدي .

تخلل الفعالية بحضور وكيلي الوزارة لقطاع الرعاية الصحية الدكتور محمد المنصور وقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي وأمين عام المجلس اليمني للاختصاصات الطبية أثمار حسين علي، استعراض الرؤية والخطة الإستراتيجية لمكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم وخطة الحملة الوطنية الأولى للتوعية بسرطان الثدي وعنق الرحم.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com