رسالة اليمن الى العالم

وزير الاتصالات يؤكد الحرص على تنفيذ خطط الرؤية الوطنية بقطاع الاتصالات

يمانيون- صنعاء

أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر النمير، الحرص على تنفيذ خطط وبرامج الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأشار وزير الاتصالات في اجتماع، ضم فريق الإبداع والابتكار والمعرفة والبحث العلمي الخاص بإعداد الخطة المرحلية الثانية للرؤية الوطنية، إلى أن الرؤية، ثمرة من ثمار الرئيس الشهيد صالح الصماد والشهداء الذي ضحوا قدّموا أرواحهم رخيصة لبناء الدولة اليمنية، وأهداف ثورة 21 من سبتمبر.

واعتبر مشروع الرؤية الوطنية، خطوة طموحة وحيوية رغم عوائق العدوان والحصار .. مبيناً أن اجتماع فريق الإبداع والابتكار بوزارة الاتصالات يركز على البنية التحتية وصناعة محتوى رقمي في إطار ما تسعى إليه الوزارة وفق خططها الإستراتيجية.

كما أكد أن خطط الوزارة وبرامجها تتضمن تطوير التشريعات وقوانين الاتصالات لإنجاح المحتوى الرقمي والحوسبة الرقمية وبناء سحابة رقمية وطنية للحفاظ على أمن المعلومات .. مشيراً إلى أن توجهات وزارة الاتصالات في تطوير قطاع الاتصالات في اليمن تهدف تحقيق التنمية الشاملة.

ولفت الوزير النمير إلى أن الوزارة تعمل على إعادة صياغة قانون الاتصالات وتقديمه إلى مجلس الوزراء.

وتطرق وزير الاتصالات، إلى تجديد التراخيص لشركات الاتصالات العاملة في اليمن التي تنتهي فترتها نهاية العام الجاري.. وقال “إن الوزارة كجهة إشرافية وتنظيمية ستعمل على فرض واقع تحول الشركات إلى مساهمة عامة للمواطنين بنسبة 30 بالمائة لتكون شركات مساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد”.

وكشف عن تبني وزارة الاتصالات خمسة مشاريع تخرج سنوياً لخريجي كليات الهندسة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لتعود بالنفع لوزارة الاتصالات والجهات التابعة لها.

بدوره أشار رئيس محور الإبداع والابتكار والبحث العلمي أحمد المليكي ورئيس المركز الوطني للمعلومات مسعد النمري وخبير الإبداع والابتكار الدكتور محمد البخيتي، إلى أن المحور ركز على أهداف ومؤشرات إستراتيجية، تتمثل في رفع نسبة التشريعات إلى 60 بالمائة ودعم الابتكارات وتنمية القدرات وإنشاء المحتوى الرقمي.

وأشاروا إلى استضافة محور الإبداع والابتكار مسئولي 67 جهة حكومية في برنامج تدريبي استمر ثلاثة أشهر وعمل عصف ذهني لكل ما يتعلق بالمؤشرات والأهداف الإستراتيجية للنهوض بواقع الدولة اليمنية الحديثة.

وأفاد المتحدثون أن المصفوفة الوطنية المتصلة بالإبداع والابتكار والبحث العلمي المنبثقة من الرؤية الوطنية، ستصدر بقرار جمهوري وتكون ملزمة لجميع المؤسسات الحكومية.

وأوضحوا أن المصفوفة تم أخذها وفقاً لمؤشرات وأرقام عالمية تحدد مكانة اليمن للنهوض بواقع البلاد في مجال الإبداع والابتكار والبحث العلمي.

قد يعجبك ايضا