رسالة اليمن الى العالم

للمطالبة بـ”حكم مدني ديمقراطي”.. تجدد المظاهرات في السودان

يناير 20-2022
نظم آلاف السودانيين، اليوم الخميس في الخرطوم مظاهرات جديدة للمطالبة بـ”حكم مدني ديمقراطي كامل” في البلاد.
وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، بشكل أسبوعي يخرج المحتجون إلى الشوارع أسبوعيا للمطالبة باستئناف التحول الديمقراطي وإعادة المدنيين إلى السلطة في بلد حكمه العسكريون بشكل شبه مستمر منذ استقلاله قبل 66 عاما.
وحسب شهود عيان تجمع المتظاهرون في أحياء بري والمنشية والرياض والطائف والجريف وسوبا والمجاهدين والمعمورة، قبيل التوجه إلى النقطة الرئيسية للمظاهرة في “الستين”، أكبر شوارع الخرطوم.
وحمل المتظاهرون أعلام السودان، ورددوا هتافات مناوئة لما وصفوه بـ”الحكم العسكري”، وطالبوا بـ”الحكم المدني الديمقراطي الكامل”، وتحقيق أهداف الثورة التي دفعت قيادة الجيش إلى عزل عمر البشير من الرئاسة (1989 ـ 2019). كما رفعوا لافتات مكتوبا عليها: “دولة مدنية كاملة”، و”الشعب أقوى والردة مستحيلة”، و”حرية، سلام، وعدالة”، و”نعم للحكم المدني الديمقراطي”، بحسب شهود عيان.
من جانب اخر أعلن مجلس السيادة الانتقالي في السودان في بيان أن المجلس اتفق مع وفد أمريكي على إجراء تعديلات على الوثيقة الدستورية لتواكب التطورات الحالية في البلاد.
وأضاف البيان أن الاجتماع أسفر أيضا عن الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة يقودها رئيس وزراء مدني لاستكمال مهام الفترة الانتقالية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية بالإضافة إلى دخول الأطراف السودانية في حوار وطني شامل لإنهاء الأزمة.
ويذكر أن رئيس مجلس السيادة قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان التقى الخميس بوفد أمريكي برئاسة مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية مولي في وعضوية المبعوث الأمريكي الجديد للقرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد والقائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم براين شوكان.
وانزلق السودان إلى العنف منذ أن نفذ قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان انقلابا واعتقل معظم المدنيين الذين تقاسموا السلطة معه منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير عام 2019.

قد يعجبك ايضا