رسالة اليمن الى العالم

البيت الأبيض: تعهد بايدن بجعل السعودية منبوذة وتدفيعها الثمن لا يزال قائماً حتى اليوم

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إنّ تصريحات الرئيس جو بايدن التي تعهّد خلالها بجعل السعودية “منبوذة وتدفيعها الثمن” لا تزال قائمة حتى اليوم.

جاء ذلك رداً على أحد الصحفيين الذي سأل المتحدثة الأمريكية جان بيير، خلال الإحاطة الصحفية اليومية في البيت الأبيض، والذي كان سؤاله: “قيّمت الاستخبارات الأمريكية أنّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يقف وراء قتل الإعلامي جمال خاشقجي، وتعهّد الرئيس أنّ السعودية ستدفع الثمن، وستكون منبوذة.. كيف تتوافق التقارير التي تتحدث عن نية الرئيس الأمريكي زيارة السعودية ولقاء ولي العهد مع هذه التصريحات السابقة؟”.

وردَّت جان بيير بالقول: “أولاً، دعني أقل إنّ كلمات بايدن التي ذُكرت لا تزال قائمة حتى اليوم، لكن ليس لدي معلومات عن الزيارة للإعلان عنها.. وعليه، ليس لدي المزيد لأقدمه لكم في هذا الوقت”.

وأضاف الصحفي: “نرغب في معرفة الثمن الذي دفعته السعودية حتى الآن حيال مقتل الصحفي جمال خاشقجي، حتى يكافئهم الرئيس بايدن بزيارة”.. لترد بيير قائلةً: “أفهم السؤال، ولكن ليس لديَّ إعلان عن الزيارة في الوقت الحالي.. ولهذا، ليس هناك نقاش لأجيبك”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية قد صرحت في وقت سابق بأنّ بايدن يعتزم زيارة الرياض في أواخر يونيو، بعد توقف في فلسطين المحتلة للقاء رئيس وزراء الكيان الصهيوني نفتالي بينيت.

وأوضحت الصحيفة: “أثناء وجوده في السعودية، التي تستضيف مجلس التعاون الخليجي هذا العام، من المرجح أن يلتقي الرئيس بايدن قادة دول عربية صديقة أخرى، مثل الإمارات والبحرين وقطر، لكن المحور العاطفي سيكون مصافحة بايدن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

قد يعجبك ايضا