رسالة اليمن الى العالم

استعراض الخطط الخدمية والتنموية لمحافظة صنعاء

 

يمانيون:
استعرض اجتماع اليوم بمحافظة صنعاء برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم وضم محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي وعددا من وكلاء المحافظة، الجوانب الخدمية والتنموية بالمحافظة.

وخلال الاجتماع، أكد نائب رئيس الوزراء وزير المالية، أن الاجتماع يأتي بتكليف من رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي يحرص على دعم جهود قيادة المحافظة في عملية البناء التنموي وأهمية العمل التطويري المنظم والمزمن والمخطط له.

وأشاد الدكتور أبو لحوم، بأداء قيادة محافظة صنعاء وحرصها على المال العام وحسن توظيفه في مجالات تخدم أبناء المحافظة.

ونوه بجهود المحافظة في إحداث نقلة نوعية وتأسيس أطر مؤسسية للعمل عبر خارطة رقمية متكاملة للاحتياجات بناء على مسح ميداني وفق أسس علمية حديثة وكذا ما تشهده المحافظة من زخم في المبادرات المجتمعية بالإضافة إلى الاهتمام بالتدريب والتأهيل والتي تعتبر نموذج في هذا المجال وكذلك تبني عملية الأتمتة التي تعكس الحرص على البناء المؤسسي.

ولفت إلى أن هذا الاجتماع يعتبر باكورة للقاءات واجتماعات قادمة لدعم تنفيذ كافة خطط المحافظة في مختلف المجالات.

واستعرض الاجتماع الذي حضره وكيل أول محافظة صنعاء حميد عاصم ورئيس المؤسسة العامة للطرق المهندس عبدالرحمن الحضرمي ووكيل وزارة المالية – مدير مكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية كمال خالد ووكيل الوزارة المساعد لقطاع التنظيم نصر النصيري وعدد من وكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية ومدراء المديريات بالمحافظة، جهود المحافظة في اطار النظافة والتحسين.

وأقر رفع كافة الأتربة من أرصفة الطرق خلال أسبوع، وتوفير عدد من الآليات والاتفاق على شراء “شيول”، وحفر بئر لمشروع النظافة وتوفير منظومة الطاقة الشمسية اللازمة لتشغيله بتمويل من حساب الأصول الخاص بالنظافة بوزارة المالية.
وشدد الاجتماع على أهمية تواصل جهود النظافة ورفع تقارير أسبوعية عن مستوى النظافة وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بهذا الخصوص.

وأكد على وضع خطة متطلبات للإصلاحات الطارئة للأرصفة وكذا تركيب منظومات ري في الشوارع الرئيسية كمرحلة أولى.

وأشاد الاجتماع بمستوى التشجير للشوارع في المحافظة وأهمية استكمال كافة الشوارع بالأشجار المثمرة وقيام محافظ المحافظة بإنشاء مشتل لتوزيع الأشجار لبقية المحافظات.

واستعرض، خطة المحافظة في مجال الأشغال العامة والطرق، حيث أكد الاجتماع على أهمية استكمال مخططات وحدات الجوار بالمحافظة بالتنسيق مع الهيئة العامة للأراضي كون التوسع أساسا في مديريات المحافظة، باعتبار ذلك أولوية لرئيس المجلس السياسي الأعلى.

وأقر الاجتماع الرفع بخطة متكاملة للشوارع التي سيتم شقها باعتبار ذلك محور رئيسي لعملية التنمية في المحافظة بالإضافة إلى الحرص على رفع المخلفات ووضع خطة لضبط المخالفين وكذا تعزيز مبادرات الصرف الصحي.

كما أقر تكليف مكتب الأشغال بوضع خطة مزمنة لصيانة شبكات الإنارة وإعادة تشغيلها خلال عشرة أيام، بينما تقوم وزارة المالية بتوفير ألفي لمبة إضاءة على أن يتم البدء بالشوارع الرئيسية كمرحلة أولى.

وتطرق الاجتماع إلى مشاريع مياه الريف في المحافظة وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي بالاهتمام بالمياه وتوفيرها، والتأكيد على استكمال الدراسات لمشاريع المياه خاصةً في المناطق الريفية الأكثر حرمانا واحتياجا.

وأكد على أهمية تضافر الجهود لتحسين الإيرادات وتنميتها في كافة المجالات بما يعود بالفائدة على أبناء المحافظة.

كما استعرض أعمال وتقارير الوحدة التنفيذية بالمحافظة وأقر تقديم قرض للوحدة بمبلغ 100 مليون ريال، مناصفة بين وزارة المالية والسلطة المحلية بالمحافظة لتسريع وتيرة العمل.. منوها بقيام الوحدة بشراء عدد من الآليات والمعدات بجهود من محافظ المحافظة.

وفيما يتعلق بالجانب الصحي، أقر الاجتماع وضع آلية مزمنة لتغطية كافة المراكز الصحية بمنظومات الطاقة الشمسية مع نهاية العام الحالي.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالمبادرات المجتمعية وتنميتها كسلوك مجتمعي عام يمكن من خلاله النهوض بعملية التنمية في مختلف المديريات.

وأكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، أن وحدة التدخلات المركزية التنموية بوزارة المالية ستساهم بصورة كبيرة مع المحافظة لدعم المبادرات.

فيما عبر محافظ صنعاء عن الشكر لنائب رئيس الوزراء على اهتمامه بالمحافظة وحرصه على متابعة سير العمل فيها وتقديم الدعم اللازم لتنفيذ خطط وبرامج المحافظة حسب الأولويات المقرة.

إلى ذلك اطلع نائب رئيس الوزراء ومحافظ صنعاء ومعهما رئيس مؤسسة الطرق، على سير العمل في صيانة وترميم عدد من الشوارع بالمحافظة بالإضافة إلى زيارة مقر مشروع المجمع الحكومي للمحافظة.

قد يعجبك ايضا