رسالة اليمن الى العالم

حكومة الوفاق الليبية تعلق مشاركتها في مفاوضات جنيف

يمانيون| وكالات

أكّد الموفد الأممي إلى ليبيا غسان سلامة وجود انتهاك لحظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا، مشدداً على ضرورة مواجهة الخروق واحترام الهدنة.

وفي مؤتمر صحافي اعتبر سلامة أن مؤتمر برلين كان مهماً ضمن مسار طويل، مشيراً إلى أن أهم الصعوبات تكمن في الخروق المستمرة ومراقبة وقف إطلاق النار.

هذا وأعلنت حكومة الوفاق الليبية  تعليق مشاركتها في مفاوضات اللجنة العسكرية المشتركة بينها وبين قوات خليفة حفتر والتي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف.

الحكومة قالت إن هذه الخطوة تأتي على خلفية الانتهاكات المتكررة للهدنة المُبرمة بين الطرفين وطالبت المنظمة الأمميّة باتّخاذ مواقف حازمة من قوات المشير خليفة حفتر الذي وصفته بالمعتدي.

في المقابل، نقلت وكالة سبوتنيك عن مصدر عسكري في القوات التابعة للمشير خليفة حفتر تعرض عدد من مواقعها في طرابلس لقصف مدفعي عشوائِي على أيدي قوات حكومة الوفاق.

المصدر العسكري قال إن القصف الذي نفذتهُ حكومة الوفاق سقط أغلبه على المدنيين.

وتدور معارك في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها منذ الرابع من نيسان/ أبريل من العام الماضي مخلِّفة مئات القتلى وآلاف الجرحى/ بحسب منظمة الصحة العالمية.

في موازاة ذلك، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إخلاء كل ناقلات الوقود من ميناء طرابلس وإلغاء كل عمليات التفريغ بعد سقوط قذائف على بعد أمتار من ناقلة محمّلة بالغاز في الميناء.

المؤسسة قالت إن إنتاج الخامِ في ليبيا تراجع إلى نحو مئة وعشرين ألف برميل في اليوم نتيجة إغلاق الحقول والموانئ وخطوط أنابيب النفط ما يرتب خسائر تتجاوز ملياراً وسبعمئة مليون دولار.

قد يعجبك ايضا