Herelllllan
herelllllan2

إيران تدعو المجتمع الدولي للعمل على رفع الحظر اللاقانوني ضد الدول النامية

يمانيون – وكالات

دعا المستشار في البعثة الدبلوماسية الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة علي حاجي لاري، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراء عاجل ومؤثر لرفع الحظر اللاقانوني وغير المشروع ضد الدول النامية.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن لاري في كلمة له خلال اجتماع الجمعية السياسية العليا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمنظمة الامم المتحدة (ايكوسوك) الليلة الماضية، قوله: إن الاجراءات القسرية الأمريكية ومن ضمنها فرض الحظر اللامشروع وغير القانوني ضد الدول النامية من جانب وانفعال المجتمع الدولي تجاه ذلك من جانب اخر، قد حوّل الشعار المحوري للتنمية المستديمة وهو “لا أحد ينبغي أن يتخلف عن التنمية” إلى مجرد شعار للزينة وفارغ ومضحك وعديم المعنى.

وأضاف: “في حين أن هذا الشعار هو بمثابة الـ”دي ان اي” والنواة الرئيسية للتنمية ومن دون تحقيقه فإن أي برنامج ومشروع للارتقاء بالتنمية في الدول هو أشبه ما يكون بمزحة.

ودعا إلى اتخاذ اجراء عاجل ومؤثر من قبل المجتمع الدولي لرفع الحظر غير القانوني واللامشروع ضد الدول النامية.

وأكد أن حق التنمية كحق بشري مشروع لن يكون قابلا للتحقيق في الوقت الذي تتعرض فيه التعددية لضغوط شديدة ومتزايدة وتزعزع الاحادية الممارسة من قبل عدد ضئيل من الدول أساس التعاون الدولي.

وقال لاري: بغية تحقيق شعار “لا ينبغي ان يتخلف أحد عن التنمية” فانه يجب على المجتمع الدولي اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة بصورة شاملة ومنسجمة في مسار محو اي اجراءات احادية قسرية ومن ضمنها اجراءات الحظر غير القانونية واللاشرعية ضد الدول النامية.

واكد الدبلوماسي الإيراني أن هذا الامر لن يتيسر دون المواجهة الفورية بصوت واحد للإجراءات الاحادية القسرية ذاتها وكذلك للدول التي تفرض مثل هذه الإجراءات اللاشرعية على الآخرين.

الجدير ذكره أن اجتماع الجمعية السياسية العليا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمنظمة الأمم المتحدة (ايكوسوك) يعقد سنويا في مقر المنظمة الدولية لدراسة التحديات القائمة في مسار الوصول الى التنمية ورفع العقبات والمشاكل التنموية للدول

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com