Herelllllan
herelllllan2

عمران.. وزير الزراعة والري يفتتح أول مزرعة مائية باليمن بتمويل بنك اليمن والكويت

يمانيون – معين محمد

دشن وزير الزراعة والري عبد الملك الثور اليوم اول مزرعة تعمل بتقنية الزراعة المائية باليمن بمحافظة عمران بدعم وتمويل من بنك اليمن والكويت.

وفي حفل تدشين المزرعة المائية الاولى الذي شهدته مديرية ذيبين تطرق وزير الزراعة عبد الملك الثور ان هذه المزرعة هي اللبنة الاولى لثورة زراعية تخفف استهلاك المياه وتعالج مشاكل استصلاح التربة وانتاج منتجات زراعية نظيفة ونوعية ودائمة.

واشار الى ان الاهتمام بالزراعة هو توجه واولوية للقيادتين الثورية والسياسية في هذه المرحلة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وعبر عن شكر وزارة الزراعة والراي للجهود المبذولة والدعم الكبير من بنك اليمن والكويت للارتقاء بالزراعة.. مؤكدا ان الوزارة ستكون عونا وسندا لكل مزارع يسعى للارتقاء بالواقع الزراعي في البلاد وانتاج الغذاء.

بدوره عبر الامين العام للمجلس المحلي بمحافظة عمران صالح زمام المخلوس عن سعادة السلطة المحلية بالمحافظة بنجاح التجربة الزراعية الجديدة بالمحافظة والتي تعد الاولى على مستوى اليمن.

ولفت الى ان نجاح تجربة الزراعة المائية التي توفر 90%من المياه سيحد من الاستنزاف الجائر للمياه وسيعالج مشكلة استصلاح الارض الزراعية.

وأكد المخلوس أن قيادة المحافظة ستولي جل الاهتمام بالمزرعة المائية الأولى على مستوى الجمهوري وستشجع المزارعين على التوجه نحو الزراعة المائية التي ثبت جدواها الاقتصادية الكبيرة.

من جانبه استعرض مدير عام الانتاج النباتي بوزارة الزراعة والري المهندس وجيه عبد الله المتوكل مراحل التجريب الاولي للزراعة المائية حتى مرحلة النجاح والتي اثبتت الجدوى الكبيرة لهذأ النوع من الزراعة.

من جانبه أوضح مالك المزرعة سلطان سودان انه بدأ الزراعة المائية كتجربة ناجحة في العام 2014 غير انه وبسبب العدوان ومشاكل التربة والماء توقفت المزرعة وانعدام التمويل توقف تماما قبل ان يعود مجددا بدعم وتدخلا بنك اليمن والكويت

ولفت الى ان الزراعة المائية زراعة نظيفة خالية من المبيدات والاسمدة.. معربا عن تمنياته ان تكون مزرعته نواة لمئات المزارع في اليمن.. معربا وعبر عن شكره لبنك اليمن والكويت وما قدمه من تعاون واهتمام

و كلمة بنك اليمن والكويت القاءها صادق الأعور قد أكدت أن هذا الافتتاح يأتي محققا لأحد أهم المشاريع التي مولها البنك بمحافظة عمران وحققت نجاحا كبيرا من خلال التجارب الأولية في إطار برنامج التحول الوطني نحو الاهتمام بالزراعة.

وأكد أن البنك سيواصل المشوار والمضي قدما للارتقاء بجودة خدماته نحو العملاء والمساهمة الكبيرة في الزراعة والطاقة النظيفة من خلال مشاريع الآلات الزراعية الحديثة والطاقة الشمسية.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com