رسالة اليمن الى العالم

 وزارة الصحة تحذر : 1500 من مرضى زارعي الكلى مهددين بالوفاة خلال الاسبوع القادم

يمانيون../
أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور نشوان العطاب أن 1500 من مرضى زارعي الكلى مهددين بالوفاة خلال الاسبوع القادم نتيجة نفاذ الأدوية الخاصة بهم .

وأشار خلال زيارته اليوم الاثنين 28 ديسمبر 2015 ، لعدد من المنظمات الدولية العاملة في اليمن لحشد الدعم وتوفير الأدوية لمرضى زارعي الكلى و1200من مرضى الثلاسيميا المعرضين لانتكاسات ومظاعفات خطيرة .

وخلال لقائه منسقة قسم الصحة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن إليانا مراد استعرض الدكتور العطاب الصعوبات التي تواجه الوزارة في توفير الادوية نظرا للظروف التي تمر بها البلاد جراء الحرب والحصار وعجز وزارة المالية من الإيفاء بالتزاماتها المالية لاستيراد الادوية.

وأشار الى أن الوزارة تقوم بدورها الإنساني في حدود امكانياتها المالية في تقديم الخدمات الصحية والطبية وتوفير الادوية لمختلف محافظات الجمهورية بكل التزام اخلاقي وقانوني وإنساني وحيادي .

وولفت وكيل الوزارة إلى نفاذ مخزون ادوية تثبيط المناعة لمرضى زارعي الكلى والأمراض المناعية الاخرى وأمراض الثلاسيميا الخاصة بسحب الحديد من اجسامهم من مخازن الوزارة والصيدلية المركزية وانعدامها من السوق المحلية مما يعرضهم لخطر الموت .. مشيرا إلى أن الوزارة ممثلة ببرنامج الدواء هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن توفير هذه الادوية لشريحة كبيرة من المرضى في جميع انحاء الجمهورية خاصة الفقراء .

وأعرب عن أمله في قيام اللجنة الدولية للصليب الأحمر في توفير الادوية للمرضى والمساهمة في انقاذ حياتهم حسب كشف مرفوع من الوزارة بأسماء الاصناف وكمياتها .

من جهتها اكدت منسقة قسم الصحة باللجنة الدولية للصليب الاحمر استمرار دعم اللجنة لليمن ممثلة في وزارة الصحة في توفير متطلبات الخدمات الصحية والادوية والتي كان اخرها شحنة الانسولين الخاصة بمرضى السكر.

واشارت إلى أن اللجنة ستدرس امكانية توفير الادوية الخاصة بمرضى زارعي الكلى والثلاسيميا في اسرع وقت ..لافتة إلى أن المساعدات التي تقدمها اللجنة هي حلول عاجلة وليست دائمة ويجب على وزارة الصحة القيام بواجبها الوطني وتحمل مسؤوليتها الانسانية في توفير الادوية للمستهدفين من المرضى كونها الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بتوفير الادوية وتوزيعها للمرضى .

واكد الاجتماع اهمية التعاون بين اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر اليمني في عملية ايصال الأدوية والمساعدات الانسانية الى المستهدفين في مختلف محافظات الجمهورية .

وتطرق الاجتماع الى تنسيق الجهود بين اللجنة ووزارة الصحة في مجال التأهيل والتدريب للكوادر الصحية خاصة في ا لمجال الاسعافي وانقاذ الجرحى .حضر الاجتماع مدير عام البرامج الوطني للأمن الدوائي الدكتور محمد الدعيس

قد يعجبك ايضا