رسالة اليمن الى العالم

بكين رداً على بايدن: لن نتسامح مع محاولات فصل تايوان عن الصين

يمانيون../

أعلنت وزارة الخارجية الصينية رفضها تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن تايوان، وأكدت أن السلطات الصينية تحتفظ بحق الرد واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقالت الوزارة، اليوم الإثنين، إن “الصين تعرب عن استيائها الشديد واحتجاجها، ولن تتسامح مع أي محاولات لفصل تايوان عن الصين”، وذلك في أعقاب تصريحات لبايدن أكد فيها تقديم الحماية لتايبيه في حال هاجمتها بكين.

وأوضحت الوزارة أن “الصين تحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة، وأن تصريحات بايدن تنتهك بشكل صارخ مبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، فضلاً عن التزام الولايات المتحدة المهم بعدم دعم استقلال تايوان”.

كما دعت الخارجية الصينية “الولايات المتحدة إلى تفهم أهمية قضية تايوان وحساسيتها، وعدم الاستهانة بتصميم بكين على حماية سيادتها”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة لا تؤيد استقلال تايوان عن الصين، على الرغم من التعاون المشترك بينهما، مؤكداً أن واشنطن ستقدم الحماية لتايوان في حال بدأ نزاع عسكري مع الصين.

وتوعدت الصين في وقت سابق باتخاذ إجراءات مضادة مشروعة وضرورية.

وقال المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، ليو بينغيو، إن “الولايات المتحدة تتدخل في الشؤون الداخلية للصين، وتقوض سيادتها ومصالحها الأمنية، من خلال بيع الأسلحة لمنطقة تايوان، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضي الصين”.

يُذكر أنّ الولايات المتحدة أعلنت صفقة أسلحة جديدة بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان لتعزيز دفاعاتها، تشمل 60 صاروخاً من طراز “هاربون” مضادة للسفن الحربية، و100 صاروخ قصير المدى من طراز “سايد ويندر”، قادر على اعتراض صواريخ أو طائرات من دون طيار، وعقد صيانة لنظام الرادارات التايواني.

قد يعجبك ايضا