Herelllllan
herelllllan2

تنظيم فعالية إحياء اليوم العالمي للكلى بمحافظة الحديدة

تنظيم فعالية إحياء اليوم العالمي للكلى بمحافظة الحديدة

يمانيون/ الحديدة

نُظمت بمحافظة الحديدة، اليوم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للكلى الذي يصادف 11 مارس من كل عام، نظمتها المؤسسة الإنسانية التنموية بالمحافظة.

وخلال الفعالية بحضور وكيل أول المحافظة أحمد البشري، تم تدشين برنامج الإنسانية للدعم الشهري المستمر لصالح مرضى الفشل الكلوي وذوي الاحتياجات الخاصة بالتنسيق مع مكتب الصحة بالمحافظة.

وأشاد الوكيل البشري بالجهود التي تبذلها سبعة مراكز للغسيل الكلوي بالمحافظة في التخفيف من معاناة المرض البالغ عددهم أكثر من ألف مريض من عدة محافظات رغم قلة الدعم وعدم ومحدودية تعاون المنظمات، معتبرا صمودهم في استمرار تقديم الخدمات الطبية لمرضى الكلى مصدر فخر واعتزاز للجميع.

وأكد ضرورة تكاتف الجهود لدعم احتياجات مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظة ومساعدتها على مواجهة الأعباء المتزايدة لتغطية جلسات غسيل المرضى الذين يتزاحمون أمام هذه المراكز يوميا.

ولفت وكيل أول المحافظة، الى ما أنجزته السلطة المحلية بالتعاون مع الجهات المعنية في تأسيس مركز الشهيد الصماد للكلى والذي يعد الأول على مستوى الجمهورية والمتخصص بمرضى الكلى.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس هيئة النقل البري وليد الوادعي.. أشار رئيس المؤسسة الإنسانية التنموية محمد الرجوي، الى أن إحياء هذه المناسبة ينبغي أن تسهم في تخفيف معاناة المرضى وتوفير احتياجاتهم من الدواء كل في اطار الامكانيات المتوفرة، مشيدا بجهود العاملين في مراكز الغسيل الكلوي والمتطوعين بهذا الخصوص.

من جانبه لفت مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد المداني، الى الحرص على مساندة جهود مراكز الغسيل الكلوي، مؤكدا أهمية التقيد بالبرامج والارشادات التوعوية للحد من تزايد المصابين بالفشل الكلوي التي تسجل كل عام.

من جهته تطرق الدكتور محمد عناب في كلمة مركز الغسيل الكلوي بالمحافظة، إلى أسباب الإصابة بالفشل الكلوي، وخاصة النظام الغذائي السيئ وأعراض بعض الأدوية وغيرها من الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض، مبينا أن تجنب هذه العادات السيئة ستسهم إلى حد كبير من التخفيف من أمراض الكلى.

تخلل الفعالية التي حضرها نائب رئيس هيئة مستشفى الثورة الدكتور أحمد معجم ومدراء مراكز الغسيل الكلوي الدكتور أيمن الكمال ومكتب الزكاة جمال الحميري والشئون الإنسانية جابر الرازحي، قصيدة للشاعر ايوب حشاش معبرة عن المناسبة، وتكريم المبادرين والفاعلين من الجهات ذات العلاقة بدرع المؤسسة لدورهم الإنساني للتخفيف من معاناة مرضى الكلى.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com