رسالة اليمن الى العالم

طائرة صهيونية تحلق عبر السودان بعد لقاء نتنياهو بالبرهان

يمانيون| وكالات

كشف الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أمس الأحد النقاب عن تحليق طائرة صهيونية في الأجواء السودانية، وذلك بعد اللقاء الذي جمع رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو برئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان في أوغندا مطلع الشهر الجاري.

ووفقا للصحيفة فإن طائرة مدنية خاصة برجال أعمال، أقلعت الأسبوع الماضي من “إسرائيل” إلى مطار كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، ثم عادت الطائرة إلى مطار “بن غوريون” الصهيوني في مدينة اللد الفلسطينية المحتلة بعدما حلقت وعبرت المجال الجوي للسودان.

وجاءت هذه الرحلة بعدما التقى نتنياهو في أوغندا يوم 3 فبراير الجاري رئيس المجلس السيادي السوداني البرهان الذي قال إن بلاده ستسمح للطائرات الصهيونية بعبور مجالها الجوي باستثناء الطائرات التابعة لشركة “العال” الصهيونية، علما بأن الخرطوم كانت تحظر على أي طيران في العالم المرور فوق مجالها الجوي إذا كانت وجهته “إسرائيل”.

ورغم هذا الحظر، كانت في الماضي العديد من الحالات الاستثنائية التي عبرت فيها طائرات الأجواء السودانية في طريقها إلى “إسرائيل”، ولكن كان عليها التوقف في مطار عمان أو جهة أخرى حتى لا تسجل الرحلة باعتبارها “إسرائيلية”.

من جانبه، أعلن نتنياهو فور اللقاء الذي جمعه بالبرهان أنهم حصلوا على إذن يجيز للطيران المتوجه من “إسرائيل” وإليها التحليق في الأجواء السودانية.

وأوضح نتنياهو أنه يتم في هذه الفترة الانتهاء من بعض الأمور والإجراءات التقنية بغية البدء باستخدام الأجواء السودانية، دون أن يكشف عن طبيعة هذه الإجراءات.

قد يعجبك ايضا