Herelllllan
herelllllan2

وردنا من صنعاء.. تصريح هام لرئيس مصلحة الضرائب بشأن الإعفاءات الضريبية (تفاصيل)

وردنا من صنعاء.. تصريح هام لرئيس مصلحة الضرائب بشأن الإعفاءات الضريبية (تفاصيل)

يمانيون/ صنعاء

بلغ إجمالي عدد مكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر، وكذا صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات الحاصلين على شهادات الإعفاء الضريبي، منذ صدور القانون رقم 8 لسنة 2020م حتى يوم الخميس الموافق 19 يناير الجاري، 67 ألفاً و85 مواطناً.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب عبدالجبار أحمد محمد، أن المصلحة منحت 45 ألفاً و634 شهادة إعفاء لمكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر لضرائب الأرباح والمهن الحرة، في حين بلغ إجمالي شهادات الإعفاء الممنوحة لصغار مكلفي ضريبة ريع العقارات 21 ألفاً و451 شهادة.

وأشار إلى أن المصلحة تركِّز ضمن أولوياتها للمرحلة المقبلة على العمل، لتسهيل الإجراءات الهادفة إلى تبسيط المعاملات وتأسيس شراكة فعلية مع الجمهور الضريبي تستند على الثقة.

وينص القانون رقم 8 لسنة 2020م على منح الإعفاءات لمكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر، الذين لا يتجاوز رقم أعمالهم السنوي وإجمالي قيمة مبيعاته السنوية أو إجمالي إيراداته السنوية 20 مليون ريال، وكذا صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات، الذين لا يتجاوز مقدار ريع عقاراتهم المؤجّرة شهرياً 50 ألف ريال.

وتبذل مصلحة الضرائب في الوقت الحاضر جهودها لتحقيق الغايات المرجوَّة من الإعفاءات الضريبية باتخاذ الإجراءات والتدابير لمنع تعرض المشمولين بالإعفاءات لأي ابتزاز.

حيث وجَّه رئيس مصلحة الضرائب مكاتب الضرائب في أمانة العاصمة والمحافظات بالامتناع عن النزول الميداني إلى صغار المكلفين المعفيين من الضرائب بعد تلقي المصلحة شكاوى من قِبل عدد من صغار المكلفين وتعرّضهم للمضايقات من موظفي الضرائب، ما يتسبب في عرقلتهم لكسب الرزق.

يقول عبدالجبار أحمد: “الإعفاءات الضريبية تُعد واحدة من الإجراءات الاقتصادية المتخذة، والتي تجسِّد توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بتقديم التسهيلات للمواطنين، ومراعاة للظروف التي يعانون منها نتيجة العدوان والحصار”.

وبحسب إحصائية رسمية صادرة عن مصلحة الضرائب، بلغ إجمالي شهادات الإعفاء، التي مُنحت لمكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر وكذا صغار مكلفي ضريبة العقارات في أمانة العاصمة حتى يوم أمس، 27 ألفاً و457 مكلفاً.

في حين بلغ إجمالي المكلفين الحاصلين على الإعفاءات في محافظة تعز ألفين و592، وفي الحديدة تسعة آلاف و247، وإب تسعة آلاف و61، وذمار ثلاثة آلاف و831، وحجة ألفاً و649، وصعدة 774، وصنعاء أربعة آلاف و29، والبيضاء ألفين و556، والمحويت ألفاً و645، والجوف 341، وعمران ثلاثة آلاف و208، وفي محافظة ريمة 695 مكلفاً.

ودعا رئيس مصلحة الضرائب إلى الإبلاغ عن أي ابتزاز او مضايقات عبر الرقم المجاني 8000033.

قد يعجبك ايضا